الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آمنة نصير عن رسم آية قرآنية بالوشم: «أنت بتتلكك بالدين»

الوشم بأية قرآنية
الوشم بأية قرآنية

ضجت مواقع السوشيال ميديا موخرًا بصورة لأحد الأشخاص، الذي رسم على ذراعه وشم لآية قرانية من سورة الفاتحة "إياك نعبد وإياك نستعين"، هذا الأمر الذي فجر غضب الكثير من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وآثار جدلًا واسعًا حول حكم الدين في هذا الأمر، معتمدين أنه لا يصح وضع آية قرآنية كريمة بهذه الطريقة.

حكم الوشم بأية قرآنية

ولحسم هذا الجدل القائم، علقت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة الإسلامية في الأزهر الشريف، قائلة: "الناس جرالها إيه.. أنت بتتلكك بالدين ولا يجوز هذا الأمر".

حفظ القران بدلًا من رسمه وشم

وتابعت نصير خلال حديثها لـ"الطريق"، أن الوشم حرام شرعًا سواء كان في آية قرآنية أو حديث أو اسم من أسماء الله الحسنى أو شعر، فهو محرم ولا تقبله الشريعة الإسلامية على الإطلاق، لافتة إلى أن الآيات القرآنية مكانها المصحف الشريف، فعليه بحفظه بدلًا من وسمه على ذراعه.

الوشم حرام للجنسين

وأضافت أستاذ الفلسفة والعقيدة الإسلامية، أنه لا يجوز على أي إنسان أن يحل ما حرمه الله سبحانه وتعالى، فهو لجأ للوشم بوضع آية قرآنية، مستندة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الواشمة والمستوشمة"، وهذا التحريم للجنسين.

الإفتاء عن رسم الوشم

والجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قد أكدت أن الوشم الذي يكون بغرز الإبرة بالجلد ويختلط بإسالة الدم، ثم حشي المكان كحلًا أو مادة صبغية وتغيير لون البشرة، حرام شرعًا، ومن الضروري إزالته عند الوضوء والطهارة.

ما هو الوشم

وأوضحت الإفتاء المصرية، أن الوشم هو غرز الجلد بالإبرة حتى يخرج الدم ثم توضع مواد تحت الجلد، مما يودي إلى اختلاطها بالدم، فبالتالي يكون هناك نجاسة في الدم وتغيير لخلق الله فهذا الوشم حرام ولا يجوز شرعًا.

الوشم سبب لنقل الأمراض

وأعربت الدار المصرية، أن الوشم يكون سببًا في تداول الأمراض، التي تنتقل عن طريق الدم كفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، والإيدز، وذلك نظرًا لامتلاكه بالدم.

اقرأ أيضًا.. أحمد كريمة يعلّق على طلب سيدة زوجها في بيت الطاعة: ”ضغوط نفسية”