الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خلي بالك قبل الشراء».. كيف تميز بين حلوى المولد الطازجة والفاسدة؟

حلاوة مولد لنبي الشريف
حلاوة مولد لنبي الشريف

استعدادًا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، المقرر له يوم 8 أكتوبر المقبل، يحتفل المواطنون بشراء الحلوى بكافة أشكالها وأنواعها مثل الحمصية والسمسمية والملبن والنوجا والعروسة والحصان، لذلك يقبل الناس على المحلات والشوادر لشراء حلويات المولد متعددة الأشكال والأنواع.

وخلال السطور التالية، ترصد "الطريق" آراء المواطنين عن أسعار حلوى المولد في الأسواق، بالإضافة إلى أهم النصائح التي يلزم اتباعها عند شراء الحلوى.

رغم ارتفاع أسعار هنشتري دى عادة

"عادة مش هينفع نبطلها".. هكذا بدأ عصام إبراهيم حديثه، صاحب الـ35 عاما، موضحا أن حلاوة المولد تمثل بهجة للأطفال، ولا يمكن الاستغناء عنها، مضيفا: «رغم ارتفاع الأسعار هنشتريها، دي عادة مينفعش نغيرها لأنها بتفرح كل العيلة».

التمييز بين حلويات المولد الطازجة والقديمة

«مش عارفه إزاي نميز بين الحلاوة القديمة والطازجة».. تتساءل عزة مصطفي، ربه المنزل، عن كيفية التمييز بين الحلاوة الطازجة والحلاوة القديمة؟، متابعة أن بعض معدومي الضمير من أصحاب محال الحلاوة يستغلون الزحمة ويضعوا الحلاوة القديمة من العام الماضي مع الحديثة.

وتابعت:«ديه مشكلة كبيرة ناس كتير بتوجها في شراء حلاوة المولد ولكن هي عادة على المسلمين ولازم نشتري عشان الأطفال تفرح».

استشاري تغذية يوضح كيفية التمييز بين الحلاوة القديمة والجديدة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور إبراهيم عبد المنعم، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الطريق»، إن عدم القدرة على التمييز بين حلويات المولد الطازجة والقديمة المتبقية من العام الماضي مشكلة كبيرة تواجه عدد كبير من الناس، تكمن في عدم إمكانية التمييز بين الطازج والقديم إلا عن طريق الطعام.

وتابع«عبد المنعم»، في حديثه لـ«الطريق»، أن حلويات المولد القديمة عند تناولها يتفاجأ الشخص بوجود طعم ورئحة غريب في الفم، لافتا إلى أن عدد قليل من الناس يمكنهم التقاط ذلك الاختلاف في الطعم والرائحة.

نصائح عند شراء حلويات المولد

ووجه نصيحة للمواطنين لعدم شراء حلوى مجهولة المصدر، بضرورة شراء تلك الحلويات من منافذ البيع التابعة للدولة، أو من المحال التجارية الكبرى والمعروفة، بالإضافة إلى شراء القطع المغلفة والمدون عليها تاريخ الصلاحية.

ونصح بعدم الإفراط في تناول تلك الحلويات، كونها تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا، وكثرة تناولها ينتج عنه الإصابة بالسمنة، ما يترتب عليه أمراض صحية أخرى.

اقرأ أيضا: نواب: الرئيس السيسي حريص على توفير مناخ عمل مناسب للمبدعين والمبتكرين