الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية يقدم نظام غذائي في عيد الفطر.. «بدون حرمان ومشاكل صحية»

الدكتور نهلة عبد الوهاب،استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة
الدكتور نهلة عبد الوهاب،استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة

تتحول مائدة الطعام، اليوم، إلى طقوس بمناسبة عيد الفطر المبارك تحتوي العديد من الاطعمة المالحة والحلويات التي أذا اكثر تناولها يسبب اضطرابات ومشاكل صحية قبل الاستمتاع ببهجة العيد.

وتستعرض جريدة "الطريق" نصائح لاتباع نظام غذائي بدون حرمان وبدون مشاكل صحية

مائدة الافطار

تقول الدكتور نهلة عبد الوهاب،استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن الإفراط في تناول العديد من الأطعمة يصيب البعض بمشاكل صحية منها التلبك المعوي، والانتفاخ، والقئ، و لتجنب هذه المشاكل يجب اتباع نظام غذائي للقدرة على استكمال العيد المبارك.

وأوضحت، عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الحرمان في تناول الاطعمة التي ينتظرها الكثير ليس هو الحل السليم، ولكن من الممكن التقليل من حبات الكحك والبتيفور لتأكل على الافطار كل منها حبتان فقط مع استخدام دواء منع امتصاص الدهون 30% مع شرب مياه كل ساعة.

اقرأ ايضا: الرنجة في مصر والمعصوب بالسعودية.. أشهر أكلات الوطن العربي بعيد الفطر

مائدة الغذاء

وتابعت: أن الغذاء يجب أن يحتوي على طبق سلطة بها: جرير وخيار وخس مع قطعة لحم أو سمك، مع شرب حلبة الحصى أو القرفة دون سكر لضبط سكر الدم، أما للأطعمة المالحة وهي: الفسيخ والرنجة يفضل الامتناع عنها أصحاب الضغط المرتفع أو حصوات الكلى، وفي حالة تناوله يجب أكل كمية كبيرة من الخضروات وشرب الليمون بورق النعناع بجانبه.

وأشارت استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إلى بعض الناس التي تحب الأكلات الصحية، وهو أكل الأسماك المشوية مع سلطة خضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن، مع ممارسة رياضة التمشية والتعرض للشمس قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعد الساعة الرابعة مساءا ليستمد منها الناس فيتامين "د".

فوائد المسليات

وأضافت أن الترمس والحمص مع استخدام الكمون يعد من الألياف المفيدة التي تحافظ على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم، ولكن الإكثار منها يضر، يفضل تناولها "أد كبشة الأيد".