الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:44 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تضررت قلعة صلاح الدين من الحريق الذي نشب بمحيطها؟ أثاريين يجيبون لـ الطريق

حريق قلعة صلاح الدين
حريق قلعة صلاح الدين

نشب مساء أمس الجمعة 12-8-2022 حريق هائل بمجوعة كبيرة من الأشجار بالحديقة المجاورة للقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وبالتحديد أمام مدخل المقطم من اتجاه صلاح سالم، ولكن تم السيطرة علية من قبل قوات الحماية المدنية بالقاهرة والذي دفعت بـ 3 سيارات أطفاء وسيارة إسعاف.

المجلس الأعلى للآثار يعلق على حريق قلعة صلاح الدين الأيوبي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في بوك، انباء عن تضرر قلعة صلاح الدين الأثرية من الحريق الذي نشب بجوارها، وتواصل موقع "الطريق" مع المجلس الأعلى للآثار مع الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ليكشف حقيقة الضرر في قلعة صلح الدين الأيوبي.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، إن جميع ماتم تدالة عار من الصحة والقلعة لم تتضرر بأي شئ من الحريق والسور الأثري سليم، والحريق نشب في محيط القلعة في بعض الأشجار بعيدًا تماما عن القلعة الأثرية ومنطقة الآثار بالحطابة.

تعليق قطاع الآثار الإسلامية على حريق قلعة صلاح الدين الأيوبي

ومن جهته قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن قلعة صلاح الدين لم تُمس بأي ضرر من الحريق وجميع المباني الأثرية داخل القلعة سليمة تماما ولم يكن هناك أي خسائر أثرية أو غيره.

وأضاف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن الحريق تم إخماده بعد نشوبة بأشجار ونخيل بالقرب من طريق صلاح سالم بالقاهرة، بمحيط القلعة، وكان بعيدًا تماما عن المنطقة الأثرية.

اقرأ أيضا: استقرار سعر الدولار بالبنوك المصرية.. بداية تعاملات اليوم السبت 13-8-2022

قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وإحدى أفخم القلاع الحربية التى شيدت في العصور الوسطى، وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيد من الحماية ضد الحصار.

شهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية من زمن الحروب الصليبية حتي نهاية أسرة محمد علي، التى تولت حكم مصر بداية من القرن التاسع عشر حتى قيام ثورة يوليو 1952م.