الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:02 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرنجة في مصر والمعصوب بالسعودية.. أشهر أكلات الوطن العربي بعيد الفطر

أكلة رنجة
أكلة رنجة

يبدأ المسلمون أول أيام عيد الفطر المبارك بتناول أبرز الأكلات المعروفة في كل دولة، والتي تضفي حالة من الفرحة في العيد.

في عيد الفطر، تتنوع الأكلات المشهورة في هذه المناسبة بحسب كل دولة.

الكعك والبسكويت والرنجة في مصر

في مصر تكون أشهر الأكلات المعروفة في عيد الفطر، هي: "الكعك، والبسكويت، والبيتي فور"، والتي تعد أنواع من الحلويات التي يتناولها المصريين بعد الفطار في الصباح بـ "الرنجة" وأنواع أخرى من الأسماك، بجانب المسليات مثل "الترمس والسوداني".

اقرأ أيضا: ” أسر الشهداء”.. في عيد الفطر هدايا الرئيس السيسي تصل لأبناء الأبطال

المعصوب في السعودية

تعد من أشهر الأكلات في السعودية، هي حلويات "اللقيمات، والمعصوب، وعصيدة السكر، والمعمول والغريبة"، وعلى الغداء يتناول السعوديون الكبسة، وهي عبارة عن "اللحم والأرز"، وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد.

الثريد في الإمارات

في الإمارات تكون وجبة "الثريد"، هو عبارة عن خبز المغطى بمرق اللحم، والهريس المكون من القمح المجروش، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الحلويات.

الزربيان في اليمن

من الأكلات الشعبية في اليمن، والتي يتم تناولها في عيد الفطر المبارك، هي وجبة "الزربيان"، وهي عبارة عخ لحم وبطاطس وزبيب، كما تنتشر أكلة "بنت الصحن"، وهي نوع من الحلويات، التي تتكون مخن فطير مغطى بالعسل.

الرغايف في المغرب

"الرغايف"، هي أكلة مغربية شهيرة، كما تكون وجبة الغداء، وهي "الكسكس والطواجن المغربية"، التي تحضر من اللحم وأيضا "البسطيلة".

الزيجات في الأردن

تكتمل فرحة الشعب الأردني في عيد الفطر بتناول أكلة "الزيجات"، والتي تعتبر نوعا من الحلوى، ويتم تحضيرها من العسل الأبيض والدقيق ويتم تناولها على وجبة الإفطار، بالإضافة إلى تناول وجبة "المنسف"، والذي تعتبر وجبة أساسية في عيد الفطر.