جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:29 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

التنمية المحلية تكشف تفاصيل الموجة 20 لإزالة التعديات على أراضي الدولة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، إن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة في مواجهة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، إلى جانب أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي أعلن بدء تنفيذ الموجة الـ 20 لإزالة التعديات اعتبار من اليوم السبت 13 أغسطس حتى 27 أكتوبر.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: الجامعات الأهلية بعيدة عن التربح بأشكاله المتنوعة

وأوضح متحدث التنمية المحلية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصباح" المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، أن الموجة ستكون على ثلاثة مراحل وتستهدف الحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات علية، فضًلا عن أن الحملة تستهدف أيضًا فرض هيبة الدولة على هذه الأراضي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

اقرأ أيضًا: التضامن: معرض «ديارنا» يعد الحصان الذهبي لدعم الحرف التراثية واليدوية

وأضاف "قاسم" أن الحملة تشمل جميع محافظات مصر، وبالتالي تستهدف إزالة المباني التي تم بنائها على أراضي الدولة والتعديات، كذلك الأمر يشمل زراعة أراضي الدولة التي تم التعدي عليها، مشددًا أن الوزارة استضافه عدد كبير من الاجتماعات بحضور سكرتير عموم المحافظات وبعض الجهات من وزارتي الدفاع والداخلية.

وأكمل "خالد" أن الاجتماعات أثمرت على تنسيق شامل بين جميع الجهات المعنية بإزالة التعديات خلال الموجة الـ20 والتي تبدأ اليوم، مردفًا أن أنواع المخالفات التي تم رصدها تتمثل بناء منازل على أراضي الدولة، وأيضًا ا التعدي على أراضي زراعية خاصة بالدولة كل ذلك بدون وجه حق وكان يتم إزالتها.

وأردف متحدث التنمية المحلية أن الولايات للأراضي تتعدد وعلى سبيل المثال هناك ولاية على الأراضي من قبل المحافظات، بالإضافة إلى ولاية على الأراضي من قبل الوزارات والجهات المعنية مثل الموارد المائية والري، متابعًا أن أهم هذه الولايات يتمثل في التعدي من قبل بعض المواطنين على نهر النيل.

وواصل "قاسم" أن هناك أيضًا أراضي تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى ولايات لبعض الوزارات مثل الأوقاف وغيرها من الوزرات المصرية، مشيرًا إلى أن نتائج حصر الأراضي التي تم التعدي علية تصل لـ 302,690 ألف حالة تعدي خلال الحملات السابقة والتي حققت نجاحا كبيرًا.