الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حلاوة زمان عروسة حصان».. المسكرة تتحدى العرائس الصيني في المنيا


«حلاوة زمان عروسة حصان وآن الأوان تدوق يا وله.. تعالى لعمك وشوف الحلاوة.. وعيط لأمك عشان الحلاوة.. وعكر في دمك عشان الحلاوة آن الأوان ودوق يا وله»، بكلمات الرائع صلاح جاهين تغنى المطربون لعروسة وحصان المولد النبوي الشريف لإحياء تلك الذكرى العظيمة.

اقرأ أيضا:وزير التعليم العالي يشهد اجتماع مجلس جامعة المنيا

حيث لم يكتمل المولد النبوي الشريف كل عام دون ظهور أشكال جديدة من عروسة المولد بعضها يصبح تطورا مقبولاً، والبعض يبعد عن الفكرة الأصلية للعروس التى تنفرد بصناعتها مصر دون البلاد الإسلامية والعربية.

"الطريق" تجولت داخل محلات وشوادر حلوى المولد النبوي الشريف بمدينة ملوي جنوب المنيا، لرصد فرحة المواطنين بهذه الأجواء والطقوس الجميلة الخاصة بالمولد النبوي والمنافسة، بين عروسة المولد المصنوعة، من السكر والأنواع الحديثة من البلاستيك والخشب المشكل بالليزر.

يقول جمال حسن صاحب أقدم محل حلويات، إن شراء حلوى المولد يعد من أهم الطقوس الشعبية المصرية، التى يحتفل بها المسلمين والمسيحيين، ومهما كانت الظروف الاقتصادية فغالبية الأسر يحرصون على شراء حلوى المولد النبوي حتى ولو بكميات قليلة، دون الاستغناء عن عروسة وحصان المولد المصنوعان من السكر فلهما فرحة كبيرة لدى المتمسكين بالتراث المصري في احتفالات مولد أشرف خلق الله، وأن لدينا جميعا ذكريات راسخة مع حصان وعروسة المولد "المسكرة"، حيث يحرص الأباء والأمهات علي شراء عروسة المولد للبنات والحصان للابن.

وأوضح مجدى عبد العظيم صاحب شادر حلوى المولد أنه مع مرور السنوات ظهرت العرائس الصيني وكان الأسر يقبلون عليها حتى العام الماضي كونها تؤدي غرض الاحتفال بالمولد وتستخدم كلعبة للأطفال، إضافة إلى العرائس الخشب التى يطبع عليها الصور والاسم وتقديمها كهدية خاصة بين الأحبة والمخطوبين.

ولكن تبدلت الأحوال هذا العام لتعود عروسة المولد "المسكرة" من جديد وتشاهد إقبال كبير هذا العام، وهى عبارة عن عروسة مصنوعة من السكر والماء وعسل جلوكوز تضع يدها في خصرها ترسم ملامحها بألوان الطبيعية وتزين بالورق اللامع الملون وتتحول حين كسرها إلى طبق من حلوى "المهلبية"، وكذلك حصان المولد الذي يصنع أيضا من السكر.

وتتراوح أسعار عروسة المولد البلاستيكية من 100 جنيه إلى 500 جنيه على حسب الحجم ونوع القماش، فيما يترواح سعر العروس "المسكرة" من 50 جنيه إلى 100 جنيه والحصان من 70جنيه إلى120 جنيها.

اقرأ أيضا:وزير التعليم العالي يتفقد مبنى دار العلوم ومركز الاختبارات الإلكترونية بجامعة المنيا.. صور