جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:28 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

عادات ”الدمايطة” في الاحتفال بالمولد النبوي.. والأسعار في المتناول… صور

حلاوة المولد في دمياط
حلاوة المولد في دمياط

تشهد محافظة دمياط، عادات وتقاليد مختلفة خلال الاحتفال بذكر المولد النبوي الشريف، حيث تتميز المحافظة بصناعة الحَلْوَيَات الشرقية وحلاوة المولد بجميع أشكالها وفي مولد النبوي الشريف تكثف المصانع صناعة أفضل أنواع الحَلْوَيَات بأشكالها المختلفة.

الظاهرة لعهد الفاطميين في مصر

وارتبط موسم حلوي المولد النبوي بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وترجع هذه الظاهرة لعهد الفاطميين في مصر، حيث كانت تنظم المواكب بالخيول في هذه المناسبة، ويجتمع كبار القوم مع الحاكم في إحدى المساجد الكبرى، وتنشد الأشعار والتواشيح التي تروي السيرة النبوية والمديح النبوي.

رصد الأسعار

رصد موقع"الطريق"، أجواء الاحتفال في المَحَالّ التجارية وأسعار حلوى المولد في عدد من المَحَالّ التجارية مقارنة بأسعار العام الماضي.

أشكال الحلويات

وتتعدد أنواع وأشكال الحلويات وتشمل الحمصية والفولية والسمسمية والفستقية والبندقية واللوزية واللديدة والبسيمة والملبن والجزرية وغيرها من الأنواع الأخري كما يصنع العمال أيضًا حلوى على شكل حصان وحلوى على شكل عروسة تقدم للأطفال للعب بها ثم أكلها، و استخدمت هذه الحلوى كهدايا للعروسين في مناسبة المولد.

نسبة زيادة الأسعار في المحلات

يقول أحمد السندروسي بائع حلويات، "نقوم باستقبال المولد النبوي من خلال تجهيز جميع أنواع الحلوي قبل الموسم نظراً لإقبال العديد من الأهالي لشراء الحلوي بأنواعها وأيضا عروسة وحصان المولد لأطفالهم، فدمياط تمتاز بجوده الحلويات ويتواجد بها جميع أنواع وأشكال الحلويات الشرقية والغربية وبالنسبة للأسعار حلويات المولد النبوي هذا الموسم ارتفعت بنسبة بسيطة عن العام الماضي مع ارتفاع سعر السكر والعسل والفول والسمسم وغيرها وتتراوح الزيادة من 5 : 20 جنيها".

حركة البيع والشراء

ويضيف محمد سعد بائع حلويات، أن "استقبال موسم المولد النبوي له طقوس خاصة من خلال توفير الأنواع المختلفة المرتبطة بالمولد النبوي وتعليق الزينة والأنوار، وكما هو متعارف فدمياط بلد الحلويات بأنواعها المختلفة ومع كل موسم وفي الأيام العادية جميع أنواع الحلويات متوفرة بدمياط، وعن توافد الأهالي علي محالات بيع الحلويات فحركة البيع والشراء جيدة وتكون أفضل من الآن مع دخول أيام المولد النبوي، وعن الأسعار فالحلويات الشرقية ارتفعت بشكل ملحوظ مع ارتفاع أسعار السكر والسمن والزيت والبيض أما حلويات المولد النبوي فارتفعت بنسبة بسيطة عن العام الماضي".

طقوس الدمايطة لاستقبال المولد النبوي

وتقول منال السيد رجب، من أبناء المحافظة: "ولد الهدي فالكائنات ضياء، فمولد رسول الله صل الله عليه وسلم هدى ونور للعالمين والناس جميعاً، فنحتفل بالمولد النبوي بالصلاة والسلام علي رسول العالمين".

و"اتباع سنته و إحياء مدرسته ونقوم بتناول الحلويات بين الأسرة في جو مملوء بالبهجة وتوزيعها في المساجد فرحه بهذا المولد العظيم الذي انقذ البشرية من الظلمات إلي النور، فشعائر استقبال المولد تختلف من جيل لجيل ولكن المستمر إلي الآن الصلاة وذكر رسول الله والحلويات وزيارة الأقارب كما علمنا أبائنا وننقل هذه العادات الجميلة لأبنائنا".

نستقبل المولد النبوي الشريف بالذكر والصلاة

وفي رأي أخر، قال محمد فوزي أبوستة، من أبناء المحافظة: "نستقبل المولد النبوي الشريف بالذكر والصلاة علي رسولنا الكريم ونتناول حلوي المولد بين الأسرة فالمولد النبوي الشريف ذكرى مباركة دينية وأيضا موسم لحلوي المولد وتهنئة الأهل والأصحاب بذكري مباركة".

مولد الحبيب

وذكرت مي محمد الجمل، إن من أجمل أيام الدنيا يوم ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام يوم الخير والرحمة علي الأمة الإسلامية، يوم ولد فيه حبيب الله عز وجل فلابد أن يكون هذا اليوم مميزاً حيث نعيش فيه روحانيات من الذكر والاستغفار والصلاة علي الحبيب في كل وقت، ونهادي بعضنا الحلوي التي يسعد بها الأطفال والكبار، وننشد بأجمل الكلمات في مدح الحبيب، ونذكر الأقارب والأصدقاء والأهل بهذا المولد الكريم في جو مملوء بالود والسرور والبهجة.

حصان وعروسة

وأضاف أحمد هاني محمد، أن المولد النبوي يرتبط بذكر رسولنا الكريم وشراء حلوى الموسم وزيارة الأقارب، وشراء حصان وعروسة المولد للأطفال وتعليمهم أن هذا اليوم مولد نبي هذه الأمة، ودمياط تمتاز بالأجواء الرائعة في هذه المناسبات فمحلات الحلويات تعرض جميع أنواع حلوي المولد النبوي وتقوم بتعليق الزينة داخل وخارج المحل في أجواء موسمية رائعة لهذا المولد الكريم.

أسعار حلويات المولد النبوي

أما عن أسعار حلوى المولد النبوي، في المحال التجارية بدمياط هذا الموسم، جاءت بأسعار مختلفة مع اختلاف الأنواع وكانت الأسعار زيادة نسبياً عن العام الماضي مع ارتفاع الخامات:

الحمصية الكيلو ب 80 جنيه

الفولية الكليو ب 80 جنيه

السمسمية الكيلو ب 80 جنيه

الفستقية الكيلو ب 500 جنيه

البندقية الكيلو ب 300 جنيه

اللوزية الكيلو ب 300 جنيه

اللديدة الكيلو ب 100 جنيه

البسيمة الكيلو ب 120 جنيه

الملبن السادة الكيلو ب 40 جنيه

الملبن البندق الكيلو ب 80 جنيه

الملبن العين الجمل الكيلو ب 190 جنيه

الملبن الجيلي الكيلو ب 70 جنيه

الجزرية الفول الكيلو ب 70 جنيه

الجزرية البندق الكيلو ب 100 جنيه

اقراص حمصية وسمسمية الكيلو ب 45 جنيه

حصان أو عروسة المولد ب 15 جنيه القطعة

البطيخ والمشمشية الكيلو ب 45 جنيه

علي بابا بندق الكيلو ب 100 جنيه

القشطة المارشميلو الكيلو ب 70 جنيه

البغاشة الذبيب وجوز الهند الكليو ب 60 جنيه

اقرأ أيضا: مصرع 4 وإصابة 11 في حادث تصادم بالمنيا