الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النهار يتساوى مع الليل».. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي

تساوي الليل مع النهار - مصدر الصورة: الفيسبوك
تساوي الليل مع النهار - مصدر الصورة: الفيسبوك

نشهد اليوم الجمعة 23 سبتمبر ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا، إذ تشرق الشمس بشكل تمودي تماما على خط الاستواء، محدثه تغير في الوقت، فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، وهذه الظاهرة تتكرر مرتين فقط كل عام.

وفي التقرير التالي يقدم إليكم "الطريق" أبرز الظواهر في فصل الخريف، وهي:

فصل الخريف يستمر 3 أشهر

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة بالأرصاد الجوية، إن فصل الخريف سيستمر لمدة 3 أشهر حتى يبدأ فصل الشتاء.
وتابعت غانم خلال حديثها لـ"الطريق"، أن هناك فرص لسقوط الأمطار والسيول والأمطار على سلاسل البحر الأحمر ومناطق من جنوب سيناء، في فصل الخريف.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة بالأرصاد الجوية، إلى أن فصل الخريف سيشهد حالة من الانتظار في درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة.

سمات فصل الخريف


وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت سمات حالة الطقس خلال فصل الخريف، إذ يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، التي تشكل منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا، وتعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة تكون غزيرة احيانا على السواحل الشمالية والوجة البحرى والقاهرة الكبرى.


يعد فصل الخريف، موسم انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

أبرز الظواهر الفلكية في فصل الخريف

أوضح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، أن هناك عدة ظواهر وأحداث فلكية ستحدث خلال فصل الخريف.

أشار إلى ظاهرة القمر الجديد، التي ستحدث في 25 سبتمبر، إذ يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، وتعد هذه الليلة هي أفضل الليالي الليالي خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون، لأنه من خلالها ترصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.


ويأتي يوم 26 سبتمبر، ليكون كوكب المشتري في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ولذلك سيكون مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام.

اقرأ أيضًا.. بلوجر تغير مجرى حياة شاب مكافح بعد استغاثته: «محدش بييجي يشتري مني»