الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:41 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من الأرصاد: سيول ومنخفضات جوية وعواصف رعدية خلال أيام

سيول- رويترز
سيول- رويترز

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تعرض البلاد لسيول ومنخفضات جوية، وعواصف وأمطار رعدية خلال فصل الخريف، الذي يبدأ فلكيًا في مصر يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلة، لينتهي يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2022.

ملامح فصل الخريف

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الخريف يعتبر فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ومن المتوقع حدوث اضطرابات جوية في هذا التوقيت.

منخفضات جوية

وبيّن محمود شاهين في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن فصل الخريف يشهد العديد من الظواهر الطبيعية ينتج عنها حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأردف مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية لا يمكن الجزم بها وبمدى الضرر الذي يمكن أن تخلفه في الوقت الحالي، لكن من الوارد حدوث حالات قوية من عدم الاستقرار في فصل الخريف.

سيول

أوضح «شاهين» أنه من المتوقع سقوط أمطار رعدية وسيول على بعض المناطق لكنها لا تصل إلى مرحلة الفيضانات التي تحدث في الدول المجاورة، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تتابع حالة الطقس أولا بأول، وتنوه عن أي خطر قادم قبله بيومين على الأقل.

الابتعاد عن مناطق الخطر

وحذر ساكني المناطق الجبلية القريبة من مخرات السيول بالابتعاد عن مناطق الخطر التي شهدت سيولا في الأعوام السابقة لعدم تضررهم من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد خلال فصل الخريف.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أوضحت في بيان يوم الأحد، أنه أحيانا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

منخفض السودان

أردفت الأرصاد، أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء امتداد منخفض السودان الموسمي الـذي يـؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

اقرأ أيضًا: بيزنس الزي المدرسي يكوي جيوب أولياء الأمور: «الأسعار نار»