الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيزنس الزي المدرسي يكوي جيوب أولياء الأمور: «الأسعار نار»

إحدى محال بيع الزي المدرسي- BBC
إحدى محال بيع الزي المدرسي- BBC

يستقبل أولياء الأمور العام الدراسي الجديد 2022- 2023، بشراء المستلزمات الدراسية والشنط والملابس لأبنائهم، إذ تتميز بعض المدارس بتخصيص زي خاص بها حتى تميز طلابها عن طلاب المدارس الأخرى.

ومع اقتراب العام الدراسي الجديد الذي يبدأ بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، اشتكى العديد من أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الزي المدرسي، وتغييره كل عام الأمر الذي يضع أعباء مالية جديدة على كاهل الأسر التي ستضطر إلى شراء الزي الجديد والتخلص من القديم.

تغيير التصميم كل عام

وتعليقا على ذلك، قال أحمد مهدي، أحد أولياء الأمور، إنه من الضروري عدم إجبار الآباء على شراء الزي المدرسي الجديد كل عام بأسعار تزيد عن السوق، مشيرا إلى أن أبنائه يدرسون في إحدى المدارس الخاصة في مدينة 6 أكتوبر، في مراحل مختلفة، وفوجئ بطلب المدرسة شراء زي خاص لكل ابن مختلفا عن الآخر، في حين أنه كان قد اشترى الزي أيضا خلال العام الماضي لكن إدارة المدرسة قررت تغيير لونه، ووضعت خطوط مختلفة على القميص حتى تجبر أولياء الأمور على شراء الزي الجديد.

بيزنس الزي المدرسي

وبيّن في تصريح خاص لـ«الطريق» أن الزي المدرسي أصبح تجارة أو بيزنس مشترك بين بعض المدارس ومصانع الملابس، من أجل بيع الأزياء للطلاب بأسعار مبالغ فيها، بدعوى التقيد باللون والتصميم الذي لن يكون موجودا في أي مكان آخر خارج المدرسة.

الأسعار نار

أما لطفي محسن، أحد أولياء الأمور فأوضح أن أسعار الملابس الرسمية في المدارس تصل إلى أضعاف مثيلتها في السوق، غير أنه يصبح مضطرا لشرائها لأنه لا يجدها في الأسواق، كشفا أن ألوان الزي المدرسي في كل مرحلة تختلف عن الأخرى، وكذلك تعمل المدرسة على تغيير التصميم كل عام، الأمر الذي يجعله لا يستطيع الاستفادة من الملابس بعد انتقال أحد أبنائه من مرحلة إلى أخرى، ويضطر لشراء أزياء المراحل المختلفة كل عام.

وناشد في تصريح خاص لـ«الطريق» وزارة التربية والتعليم، ومدير التعليم الخاص، بضرورة التدخل لوضع حد لارتفاع أسعار الأزياء المدرسية بالمدارس الخاصة والدولية والتي تصل إلى أرقام فلكية، مشيرا إلى أنه اشترى قبل أيام الزي بـ 970 جنيها للمرحلة الابتدائية: «الأسعار نار».

التعليم: توحيد الزي المدرسي

وكشف مصدر بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، أن المحافظة استجابت بالفعل لشكاوى أولياء الأمور بالنسبة للمدارس الحكومية التابعة للوزارة، ووحدت ألوان الزي المدرسي، في كل مرحلة، وميزته بلون مختلف، وذلك في جميع المدارس.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ«الطريق» أن المدارس الحكومية ليس لها أي علاقة ببيع الزي المدرسي، ولا تتدخل في أسعاره بأي شكل من الأشكال، فيستطيع أولياء الأمور شراءه من الأسواق أو تفصيله كيفا يحلو لهم، مشيرا إلى أنه لا يوجد تقيد بتصميم معين وكل ما يهم هو اللون.

ارتفاع أسعار الزي المدرسي

من ناحيته قال محمد الفولي، أحد تجار الملابس في منطقة العتبة بالجيزة، لـ«الطريق» إن الأسعار زادت على جميع الأنواع بنسبة 30% بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن أسعار الأزياء المدرسية الحكومية تبلع ما بين 50 إلى 120 جنيه للقميص، أما ملابس المدارس الخاصة في لا تباع في الأسواق الشعبية وأسعارها تتراوح ما بين 15 إلى 900 جنيه، في المدارس أو المصانع المتعاقدة معها حسب الخامة.