الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 06:06 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من العتبة والفجالة.. تعرف على أسعار الأدوات والزي المدرسي

ينطلق غدًا الأربعاء، العام الدراسي 2019/ 2020، واستعد أولياء الأمور، بشراء الأدوات من كراسات، كشاكيل، أقلام، وغيرها من المستلزمات الدراسية، ذلك بجانب الملابس، الأحذية، وحقائب المدرسة.

"الطريق" سألت أولياء الأمور عن الأسعار، الذين أكدوا أنهك لجأوا إلى أسواق الغلابة في رمسيس، الفجالة، والعتبة.

أولياء الأمور

وليد. م، موظف حكومي، في الأربعين من عمره، قال إنه لديه ولد بالصف الثاني الإعدادي، وبنت بالصف السادس، ويأتي للفجالة لشراء كل ما يلزمهم قبل بدء الدراسة، فالأسعار في المكان منخفضة مقارنة بالمكاتب الكبرى، فيكلفه الحقائب، الأدوات، والأحذية 2000 جنيهًا .

سيدة ثلاثنية من المنصورة، ربة منزل، قالت إنها أتت للقاهرة لقضاء عدة أيام مع أختها، التي تسكن بالقرب من ميدان رمسيس، ودائمًا ما كانت تسمع عن أسعار المستلزمات الزهيدة بالقاهرة، فقررت النزول وأخذ فكرة، وبمجرد رؤيتها للأسعار اشترت الأدوات لطفليها بـ150جنيهًا.

ميدان رمسيس

ميدان معروف بانتشار الباعة الجائلين-الفرش- والمحال التجارية التي تبيع البضائع بسعر الجملة، تجد آلاف الوافدين يومياً بالمكان، سألنا سيدة تبيع زجاجات المياه وعلب الطعام عن أسعار السلع، وردت«الأزازة بـ15جنيه، واللانش بوكس بـ15 وبـ20»، وأضافت أن الأسعار لم ترتفع كثيراً عن العام الماضي، لكن الحالة الإقتصادية للناس هي السبب في شكواهم منها.

 تعالى خد فكرة واشتري من عندي الرخيص.. بهذه الكلمات، ينادي بائع لـ«استيكر الكراسات والكتب» يبيع الـ100بـ15جنيهاً، وبجانبه طفل يبيع «الأقلام، الممحاة، والبرايات» في مجموعات، تحتوي كل منها على قلمان جاف وأخر رصاص، ممحاة، براية بسعر خمسة جنيهات، يليه رجل ينادي على كراسات الرسم «الثلاثة بـ10».

رجل كبير في السن يجلس أمام «محل شنط» متخصص في بيع الحقائب الكاملة، تتكون من الحقيبة نفسها، مقلمة، زجاجة مياه، وعلبة طعام صناعة محلية بـ150 جنيهًا، وأمامه بائع متخصص في حافظات الزجاجات سعر الواحدة 25 جنيهاً.

 

الفجالة حصن أولياء الأمور 

سألنا أصحاب المحال عن الأسعار وكانت كالتالي، «المقالم» تتراوح أسعارها ما بين خمس جنيهات لـ60جنيهاً، فالأقل سعراً صناعة محلية، والتي تبدأ من 25 ذات جودة جيدة ومستوردة، حتى المستورد درجات الأعلى ثمنه 60جنيهاً.

بجانبه زجاجات المياه، الزمزميات، وعلب الطعام، أسعار الزجاجات 25 جنيهاً، الزمزميات تبدأ من 35 جنيهاً وتصل لـ75جنيهاً، أما علب الطعام تبدأ أسعارها من 30 جنيهاً وتصل لـ65جنيهاً.

صاحب أكبر محل حقائب مدرسية بالفجالة، يؤكد للطريق، على أن الحقائب المدرسية المستوردة، اكتسحت السوق المصري، في الفترة الأخيرة، فالصين تصنع حقائب متينة، تتراوح أسعارها ما بين 250 إلى 500 جنيها، ً كلٌ على حسب درجة جودته.

 وعلى بعد خطوات من صاحب المحل الكبير، رصدت الطريق في جولتها الميدانية، محل يبيع الأدوات الكتابية كالأقلام والكراسات والكشاكيل، أجرت محررة الطريق، حديثا مع شاب عشريني، يعمل بالمحل، حول أسعار «دستة الكراسات والكشاكيل»، فرد أن دستة الكراريس لها ب22جنيهاً، ودستة الكشاكيل بها 9 كشكول ب28 جنيهاً، عدد ورق الواحد 80 ورقة، سعر القلم، الممحاة، والبراية الواحد بجنيهين.

 

ميدان العتبة

 رصدنا أسعار الملابس والأحذية بالعتبة، لاعتبارها أشهر الأسواق الشعبية عند المصريين، وعندما حاورنا شاب عشريني يبيع ملابس المدارس للأطفال على عربة، أكد أن أسعار المريلة يبدأ من 100جنيهاً، وأعلى سعر 150، وبجانبه محل  تبدأ أسعاره من150جنيهاً للمريلات المضاف إليها بولستير، و«الجبردين» ب250.

في حين أن «جيب البنات» بـ155جنيهاً، و«البلوزات الشيفون» بـ150جنيهاً، لم ترتفع الأسعار عن العام الماضي أكثر من عشرة جنيهات، لكن الأهالي كأنهم يشترون لأول مرة.

 أما عن أسعار أحذية الصغار بالعتبة، أقل سعر للحذاء 75 جنيهاً في حين أنها كانت 45 العام الماضي، ويعلل الباعة ارتفاع الأسعار بزيادة أسعار المواد الخام الخاصة بصناعة الأحذية، حتى الأحزمة ارتفعت أسعارها من 25 إلى 50 جنيهاً مقارنة بالعام الماضي.