الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إثارتها للجدل.. تفاصيل غريبة عن «المساكنة».. ومظهر شاهين: ”ده مش جواز”

مظهر شاهين ومحمد عطية
مظهر شاهين ومحمد عطية

عندما يتعلق الأمر بالدين يجب أن نضع حلا قاطع للفتوى ونقطة فاصلة لإنهاء حالة الجدل، فقد ظهر الفنان محمد عطية ضيف في برنامج "شو القصة" مؤخرًا، بتصريحات غريبة ولا تتناسب مع الدين الإسلامي ولا المجتمع الشرقي، حيث اعتقاده بأن الزواج عٌرف بشري، والأنسب الزواج من غير عقد أو ما يعرف بـ"المساكنة"، هذه التصريحات التي أثارت غضب المشاهدين ودفعتهم للبحث عن معنى "المساكنة".

ما هي المساكنة؟

المساكنة هي مجرد اتفاق بين طرفين أو أكثر على السكن بمنزل واحد دون زواج شرعي مكتمل الأركان، وتقسم الحقوق والواجبات بينهم، ويلجأ إليها البعض كحيلة قانونية لتجنب القوانين التي يلزم بها الزواج.

وانتشرت "المساكنة" في العالم الغربي أواخر القرن العشرين، وذلك نظرًا لتغير وجهات النظر الاجتماعية المتعلقة بالزواج وشروطه ومعتقداته.

اقرأ أيضًا.. من خدمة الزوجة لزوجها إلى إرضاع الأم لأطفالها.. الأزهر يحسم خلافات المصريين

وقاحة ودعوة للفجور

ولتوضيح الأمر باستفاضة علق الداعية الإسلامي مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على تصريحات الفنان محمد عطية، وانتقده بشكل حاد وعنيف.

أشار شاهين عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، إلى الفنان محمد عطية قائلًا: "كلامك عن المساكنة وقاحة ودعوة لنشر الفسق والفجور في المجتمع.. و"افتكاساتك" دي شغل تسالي لا تناسب مقام الزواج الذي وصفه الله تعالى في كتابه بالميثاق الغليظ".

اقرأ أيضًا.. هل أخذتي أجر رضاعة أبناءك؟.. «الطريق» يكشف الأسئلة الصادمة التي امتنعت نهاد أبو القمصان عن الرد عليها

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: " ما يقوله هذا الفنان لم يراع أهداف الزواج السامية، ولم ينظر إلى الزواج إلا على أنه مجرد قضاء شهوة وصداقة بين رجل وامرأة ومن هنا كان الشطط والخلل والخبل".

وأكد الداعية الإسلامي، أن ما يدعوا إليه محمد عطية، "المساكنة" ليس زواجًا شرعيًا مكتمل الأركان، وإنما هي دعوة إلى نشر الفسق والفجور، موضحا ذلك حال كان يقصد من كلامه الدعوة إلي إقامة عِلاقة جسدية مكتملة بين رجل وامرأة دون زواج شرعي.

اقرأ أيضًا.. خالد الجندي يؤيد محمد عطية: «العذرية ليست دليلا على العفة»