الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مظهر شاهين: لولا استقرار الوطن ما أقيم الدين

ملتقى الهناجر الثقافي
ملتقى الهناجر الثقافي

أكد الدكتور مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، أهمية استقرار أمن وسلامة الوطن، وأنه لولا استقرار الوطن ما أقيم الدين، حيث أن بكاء الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يغادر مكة، لهو خير دليل على حب الوطن ومكانته الكبيرة في الإسلام.

وأشار "شاهين" إلى أن الإسلام صرح للإنسان بالتضحية بالنفس فداء لوطنه، وهو ما يدل على قيمة ومكانة الوطن.

جاء ذلك في ملتقى الهناجر الثقافي الشهري الذي ينظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، وجاء تحت عنوان "رمضان ومحبة الأوطان"، بمركز الهناجر للفنون.

شهر رمضان يجدد الإيمان في القلوب

وأدارت الملتقى الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، وقالت إن شهر رمضان يجدد الإيمان فى القلوب، حيث أنه شهر الفتوحات والانتصارات، بداية من غزوة بدر وحتى العاشر من رمضان السادس من أكتوبر لعام ٧٣.

الانتماء للوطن

بينما تحدثت الواعظة الدكتورة وفاء عبد السلام، قائلة إن رسول اللهﷺ، علمنا الانتماء للوطن وكيف يكون حب الوطن، فحين وقف ﷺ على أطراف مكة وهو مهاجر، وبعد ما تعرض له من اضطهاد.

وتابعت: حين وصل ﷺ إلى المدينة المنورة أقام الرسول ﷺ أول جمعة فى الإسلام، تحدث فيها عن الجنة والمستقبل وتقوى الله، ولم يذكر مكة وما حدث من أهلها وكأنه يحذرنا ويعلمنا حسن الحديث عن الوطن خاصة ونحن خارجه.

القواسم المشتركة بين بدر والعاشر من رمضان

من جانبه، أوضح الدكتور خالد حسين، القواسم المشتركة بين نصر بدر ونصر العاشر من رمضان، مثل أن النصرين فى شهر رمضان، وبدر اسم خطة نصر أكتوبر، حيث جاءت لتطهير الأرض ورد الحقوق لمن اخرجوا من ديارهم، حيث أن النصر له جناحين الأول التوكل على الله والثاني الأخذ بالأسباب .

مصر دون كل بلاد العالم ذكرت فى القرآن

بينما قال الفنان طارق الدسوقي، إن مصر دون عن كل بلاد العالم ذكرت فى القرآن الكريم، وأيضا كلمة مصر والمصري والمصريين ذكرت فى التوراة والإنجيل، وأن المرة الأولى والأخيرة الذى تجلى فيها رب العزة على بشر ويكلمه وهو سيدنا موسى على وادى طوى بجبل الطور فى سيناء بمصر، وكذلك رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر.

عامر التوني

وتخلل برنامج الملتقى فقرة فنية، قدمتها فرقة المولوية بقيادة الفنان الدكتور عامر التوني، والذي قدم باقة من الأغاني الدينية والإنشاد الديني، بالإضافة إلى إلقاء الفنان طارق الدسوقي، عددا من الأشعار فى حب الله ورسوله .