الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:20 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة: «المساكنة جريمة.. علاقة بهيمية ونزوة شهوانية»

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الأستاذ الدكتور أحمد كريمة، إن وجود الرجل والمرأة في مكان واحد دون عقد زواج تحت مسمى "المساكنة"، هذه علاقة بهيمية ونزوة شهوانية.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، خلال تصريحات تلفزيونية: لا يوجد شيء اسمه "المساكنة" هذه جريمة، مشيرًا إلى أنه أثير خلال موضوع "المساكنة" في وسائل الإعلام، إذا كان مبنيا على وجود حالات فردية لبعض الناس، ويتم الحديث عنها.

اقرأ أيضًا: حكم التصرف في معاش الوالد المصاب بـ«الزهايمر».. مستشار المفتي يوضح

واستكمل أستاذ الفقه المقارن لا بد من الابتعاد عنها من باب أولى، مستشهدًا بقول الله تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ».

وتابع الدكتور أحمد كريمة: "من الممكن طرح الفكرة على سبيل الوعظ أو التنبيه ونشر الوازع الديني، ولكن دون المبالغة في الأمور، مشيرا إلى أن البعض من المتربصين بنا بالخارج قد يظن أنها ظاهرة موجودة في المجتمع المصري".

اقرأ أيضًا: ما حكم اشتراك شخصين في الأضحية؟.. الإفتاء توضح

ولفتت كريمة إلى أن التشريع الإسلامي يعالج المشكلات قبل وقوعها، مؤكدة أن الاختيار الجيد وإطالة مدة الخِطْبَة بين الطرفين وبناء الزواج على أسس معروفة، الطلاق يقل بكثير.