الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري: تأجيل الحمل أول سنوات الزواج مطلب شرعي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد نجيب، من علماء الأزهر الشريف، إن تأجيل الحمل في السنوات الأولى للزواج يعتبر مطلب شرعي، وذلك لدراسة شخصية الزوجين لبعضهما.



وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين:

"لازم يكون هناك تطبع بينهما، التآلف لتزول الندية، ليزول الآنا ما بين الطرفين، ثم إذا استقرت الحياة وعرف وعرفنا إن احنا نقدر نكمل، فبيبدأ قرار الإنجاب يكون، طيب هل هناك مانع شرعي؟، لو فتشنا في القرآن كله لن نجد هناك آية في القرآن الكريم بتنص على تحريم أو كراهية عدم الإنجاب في السنوات الأولى من الزواج".


واستكمل: "ولو تطرقنا إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لوجدنا بأن النبي صلى الله عليه وسلم، أقر بتأخير الحمل أو بتنظيم الأسرة أو بما يعرف بمصطلح جديد خالص اسمه إيه؟ ضبط النسل، لأن فيه بعض الناس عندما يعني حساسية ويقعد بقى ندور في المصطلحات ونتعب نفسنا".



وأضاف الدكتور محمد نجيب، "في الأمور دي لأ ضبط كل شيء في الدنيا كلها في ديننا مبني على الضبط، من قرآن وسنة، طيب الدليل على كده ايه؟ ما تيجي كده نوسع القاعدة ونلاقي إن ربنا سبحانه وتعالى بيقول (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وما جعل عليكم في الدين من حرج)، فسيدنا جابر يقول كنا نعزل والعزل يا جماعة معناه منع الحمل معناه تأجيل الإنجاب، عشان بس هذا مصطلح قديم، في عهد مين؟ سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولم ينهانا عنه.

اقرأ..أيضا: الأزهر: زواج المساكنة عبث بنسل ونسب الإنسان وحرام شرعا.. فيديو