الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري يوضح وقت الإمساك الصحيح في رمضان.. ويحسم الجدل

صورة ارشفية
صورة ارشفية

كشف الشيخ إبراهيم الصوفي، أحد علماء الأزهر الشريف، وقت الإمساك الصحيح في رمضان، قائلا:" ينبغي الإنسان أن يمسك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس".

وأضاف الصوفي، خلال استضافتة في برنامج "ساعة مع نيبال"المذاع علي قناة الحدث اليوم، أنه منذ فترة السبعينيات من القرن الماضي بدأ البعض يروجون إلى أن هناك اختلاف في وقت صلاة الفجر في مصر ليس مضبوطا، وأن هناك خطأ في الصيام، بالإضافة إلى أن هناك بعض الناس يشربون الماء حتى أن يقول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح، وهذا خطأ كبير.

مركز الفلك الدولي

وأكد الشيخ إبراهيم الصوفي، أنه يجب علي الإنسان الإمساك على المفطرات بمجرد أذان الفجر مباشرة، موضحا أن دار الإفتاء قامت ببحث مع علماء الفلك للتأكيد على وقت أذان الفجر في مصر.

وفى وقت سابق، أكد مركز الفلك الدولي أن موعد صلاة الفجر في تقاويم الدول الإسلامية صحيح، وما يثار حول دقته مجرد إدعاءات واهية.

وقال المركز في تغريدة على "تويتر": "تنتشر بين الحين والآخر إشاعات بأن موعد صلاة الفجر في تقاويم الدول الإسلامية غير صحيح وأنه يؤذن بليل".

وأضاف: "يشاع بأن الفجر المحسوب هو للشفق الفلكي الذي يوافق الفجر الكاذب، وهذا غير صحيح إطلاقا، فالفجر الكاذب معروف ومعلوم لدى الخبراء، وهو يظهر قبل الزاوية 18 بكثير، تصل أحيانا إلى الزاوية 30، وهذا أمر معروف بالرصد المتواتر، ويعرفه أهل الاختصاص جيدا".