الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابته بالمرض اللعين.. داعية إسلامي: هشام سليم مات شهيدا

وفاة الفنان هشام سليم- مصدر الصورة: فيسبوك
وفاة الفنان هشام سليم- مصدر الصورة: فيسبوك

حالة من الحزن خيمت على الوسط الفني عقب وفاة الفنان هشام سليم، بعد صراعه مع مرض السرطان، فور تمكنه منه وأنهى حياته، إذ زرع في قلوب محبيه عشق الفن.

وفاة هشام سليم

يقول مظهر شاهين، الداعية الإسلامي، إن الفنان هشام سليم من الشهداء، وسيشفع في أهل بيته، لأن كل من مات بداء في بطنه يكون من الشهداء إن شاء الله تعالى.

من هم الشهداء؟

وتابع شاهين على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النصوص الشرعية قد بينت أصناف الشهداء خمسة، وأكدت أن المبطون هو من مات بمرض في جوفه.

ومن المتفق عليه فقهًا أن الذي يموت بأي مرضٍ من الأمراض يأخذ حكم المبطون، مستندًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".

وأوضح الداعية الإسلامي، أن المبطون من أنواع الشهداء ولا شك في ذلك، لكنه لا يتساوى مع المقاتل المرابط في سبيل اللهِ على الحدود لحماية بلده لأن درجات الشهداء تتفاوت علي حسب ما يبذله الشهيد من نفسٍ ومال، فيرجى لمن مات بداء البطن أن يكتب الله سبحانه وتعالى له أجر الشهادة، طالما مات راضيًا بقضاء الله محتسبًا.

أما عن الشفاعة فقد أضاف أنها وردت في عموم شفاعة الشهداء أحاديث صحيحة، ومن هذه الأحاديث: ما أخرجه ابن حبان في صحيحه عن أبي الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته"، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه الإمام أحمد في المسند: "يؤذن للملائكة والنبيين والشهداء أن يشفعوا، فيشفعون .." إلى آخر الحديث.

خصال الشهيد

وأكد أن للشهيد في الآخرة 6 خصال تميزه، فقد اختصه الله في الكثير من الأشياء والتي جاءت كالتالي:-

1 - يغفر الله للشهيد فى أول دفعة ويرى مقعده من الجنة.

2 - يجار من عذاب القبر.

3 - يأمن من الفزع الأكبر.

4 - يحلى حلة الإيمان.

5 - يجوز بـ 72 من الحور العين.

6 - يشفع فى سبعين إنسانًا من أقاربه.

واختتم حديثه مستشهدًا بقول الرسول الكريم: "إنَّ للشّهيدِ عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ سِتَّ خِصالٍ: أن يُغفَرَ له في أولِ دَفعةٍ من دمِه، ويَرى مقعدَه من الجنَّةِ، ويُحَلَّى حُلَّةَ الإيمانِ، ويُزَوَّجَ من الحُورِ العِينِ، ويُجارَ من عذابِ القبرِ، ويأمنَ من الفزعِ الأكبرِ، ويُوضَعَ على رأسِه تاجُ الوَقارِ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدُّنيا وما فيها، ويُزَوَّجَ ثِنتَينِ وسبعينَ زوجةً من الحُورِ العِينِ، ويُشَفَّعَ في سبعينَ إنسانًا من أقاربِه".

اقرأ أيضًا.. بعد وفاة هشام سليم.. طبيب يوضح طبيعة مرض سرطان الرئة «الموت المحتوم»