جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:25 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«ابنه توفي بهذا المرض».. بايدن يطلق حملة لمناهضة السرطان

بايدن يطلق حملة لمناهضة السرطان   المصدر موقع news now
بايدن يطلق حملة لمناهضة السرطان المصدر موقع news now

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين الماضي، عن تركيز الحكومة الأمريكية خلال الفترة المقبلة على إجراءات مكافحة السرطان، حيث يأمل بايدن أن تقلل حملته بعنوان "الطلقة القمرية للسرطان"، الوفيات بين الأمريكيين نتيجة السرطان، إلى النصف في السنوات الخمس والعشرين المقبلة، وفقا لموقع News now.

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تسبب حوالي 1/8 من مجموع الوفيات البشرية، كان العلماء والأطباء يدرسون ويكافحون السرطان منذ سنوات، وهم يحققون تقدمًا، بالفعل، لكن لا يزال من الصعب علاج السرطان.

وغالبًا ما يتحدث الناس عن "السرطان" كما لو كان شيئًا واحدًا، ولكن هناك أكثر من 100 نوع من السرطانات التي تصيب البشر.

وصادف يوم الاثنين الماضي مرور 60 عامًا على إعلان الرئيس جون كينيدي، عن مشروع ضخم لإرسال رواد فضاء إلى القمر، ومنذ ذلك الحين تم استخدام كلمة "الطلقة القمرية moonshot"، لوصف المشاريع الكبيرة ذات الأهداف المهمة، ولكن يصعب تحقيقها.

واستغل بايدن هذه الفرصة لدفع مشروعه "Cancer Moonshot"، الذي يهدف إلى خفض الوفيات في الولايات المتحدة بسبب السرطان بنسبة 50٪ خلال 25 عامًا قادمين، ففي كل عام، يموت حوالي 600000 أمريكي بسبب السرطان، يعتقد بايدن أن هذا الجهد يمكن أن يقضي على السرطان كما نعرفه.

السرطان موضوع شخصي للغاية بالنسبة لبايدن، حيث توفي ابنه "بو" بسبب سرطان الدماغ في عام 2015، وبدأ إطلاق النار على السرطان بعد وقت قصير من وفاة ابنه، في ذلك الوقت، وكان بايدن نائبًا للرئيس وكان باراك أوباما رئيسًا.

ويأمل بايدن الآن في إضافة طاقة جديدة إلى المشروع، وكجزء من هذا الجهد، أعلن بايدن عن خطط لخفض أسعار الأدوية، وقال أيضًا إنه يخطط للعمل للتأكد من إنتاج المزيد من الأدوية والإمدادات الطبية في الولايات المتحدة.

وفي فبراير الماضي، أعلن بايدن عن مجموعة بحثية حكومية جديدة تسمى ARPA-H (وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة للصحة)، تتمثل المهمة الرئيسية "ARPA-H" في البحث عن علاج للسرطان والسكري وأمراض أخرى.

وتعد الوكالة التي تجري هذه المجموعة البحثية، جزء من المعاهد الوطنية للصحة التابعة للحكومة (NIH)، لكن لديها قواعد خاصة تسمح لها باختبار العديد من الأفكار العلمية المختلفة بسرعة، حتى لو كانت هناك فرصة للفشل، ويشعر بعض الناس بالقلق من أن الوكالة ربما تنتهي بسحب الأموال من المعاهد الوطنية للصحة، لكن في الوقت الحالي، خصص الكونجرس مليار دولار لـ ARPA-H.

ويعمل بايدن على شغل مناصب داخل الوكالة الجديدة، مثل الدكتور Renee Wegrzyn سيكون الزعيم الجديد لـ ARPA-H، ويتمتع الدكتور Wegrzyn بخلفية في الأبحاث الطبية عالية التقنية، عمل أيضًا في الحكومة من قبل.

وقدمت الأبحاث الطبية مؤخرًا العديد من التطورات الواعدة، في السنوات القليلة الماضية، وحقق العلماء تقدمًا في اكتشاف السرطانات من خلال اختبارات الدم البسيطة، لذلك يعد اكتشاف السرطانات وعلاجها مبكرًا طريقة جيدة لخفض معدل الوفيات.

وهناك الكثير من التحديات المقبلة، لكن العديد من الخبراء يتفقون مع بايدن على أن الهدف ممكن تحقيقه.

وقال دونالد بيري باحث في مركز للسرطان في تكساس، إنه إذا كان عليه أن يراهن على ما إذا كان يمكن خفض وفيات السرطان بنسبة 50% خلال 25 عامًا: "سأراهن بنعم".

اقرأ أيضاً: اكتشاف شكل نادر من الماس في نيزك قزم قديم