الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالصور.. شابة مصرية تتسلق أصعب الجبال الوعرة

تقى طاهر متسلقة جبال / المصدر: الفيسبوك
تقى طاهر متسلقة جبال / المصدر: الفيسبوك

شابة مصرية انطلقت تشق طريقها عبر الجبال الوعرة وتتسلق القمم المرتفعة وتصارع من أجل تعلم البقاء في الصحراء وتقظير النعم من حولها حتى ولو ضئيلة.

«تقى طاهر» متسلقة جبال مصرية عمرها 21 عامًا فقط لكنها تحمل من الخبرات والمغامرات الكثير والكثير، وبما أنها خريجة علوم جيوفيزياء دفعة 2022، قررت أن تركض ورا شغفها بالطبيعة وجمالها الخلاب.

بدأت تقى طاهر تسلق الجبال وهي في عمر الـ18، ولم تستطع إيقاف نفسها عن حب الطبيعة والتحدي، بالخوض في المغامرات وتسلق أعلى القمم.

تقول تقى: "كنت مستمتعة بالتجربة، ولاقيت نفسي في الجبال، وحسيت بالانتماء للطبيعة وتقدير الوقت والنعم".

تسلقت الشابة المصرية قمم كثيرة وصعبة ومدقات وعرة مثل جبال سربال وأم شومر، وعلى جانب آخر تسلق قمم ممتعة وسهلة مثل الجبل الأحمر وجبل البنات في سيناء.

كما أنها تسلقت أصعب قمة في مصر "جبل شايب البنات" في البحر الأحمر وهي في عمر الـ19، وكانت أصغر بنت في مصر تتسلق هذا الجبل آنذاك.

تقول تقى: "جنيت خبرة كبيرة جدًا في مجال تسلق الجبال ومهارات البقاء، وبقى هدفي أحافظ على ده، وأوصله للناس بشكل مناسب ومنظم، وأعلم الناس وأوصلهم كل الخبرات اللي عندي".

بدأت تقى في تنظيم رحلات و"هايكس" بسيطة في محمية وادي دجلة وسيناء، كان هدفها الأساسي نشر أساسيات الحياة والبقاء في الصحراء، وتقدير كل ما هو بسيط.

توضح: "أول حاجه كنت مهتمة بيها ان أي شخص يقدر يمارس الرياضة دى، بغض النظر عن الجنس أو السن، قدرت أشجع شباب تجاوز عمرهم ال ٥٣ عام في الصعود لجبل كاترين با الباك باك كاملة، وقدرت أشجع بنات كتير إنها تقدر تبات في الصحراء من غير خوف".

وأضافت: "كان دايمًا كفاية بالنسبة لي نظرة الاستمتاع والانتماء اللي بتكون في عينهم.. في آخر اليوم هى دى كانت أهم حاجة ممكن أضيفها فى حسابي".