الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:34 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الوزراء يحل مشكلة ميراث فتاة مع أقاربها.. «السر في الفيس بوك»

مشاكل الميراث    المصدر موقع yandex
مشاكل الميراث المصدر موقع yandex

تعرضت فتاة تدعى إسراء طارق لمشكلة متعلقة بالميراث مع أعمامها، بعد وفاة والديها، ما دفعها إلى نشر منشور على حسابها الشخصي بموقع "فيس بوك"، وآخر على "جروب" باسم "قانون الأسرة المصرية" خاص بالاستشارات القانونية في مسائل الميراث وغيرها.

كتبت الفتاة في منشورها الأول على حسابها الشخصي قائلة: "إن والدها توفى من عام، ولحقت به الأم في شهر رمضان الماضي، وأن ليس لديها سوى أخت واحدة تبلغ من العمر أربعة سنوات، دون أشقاء ذكور، ولكن أعمامها يسعون لبيع منزلهم لأخذ ميراثهم من منزل العائلة، وهي لا تملك مأوى آخر، ثم أن ثمن ميراثهم هي وشقيقتها لا يصلح لأن يكون ثمن لمكان آخر".

اقرأ أيضاً: تؤثر على التنفس.. احذر هذه المشاكل الصحية بسبب مرتبة النوم

وأضافت: أن "أعمامها" قاموا بضربها من قبل لإجبارها على الإمضاء على عقد بيع المنزل، لكنها تخشى أن يكون الشارع مصيرهما، وليس لديها أقارب يسألون عنها، وأن "أخوالهم" لا يتواصلون معها هي وشقيقتها بعد وفاة والدتهما.

وتؤكد أنها لم تعترض على حق "الأعمام" ولكن تسعى للبقاء في المنزل لحين زواجها، حينها ستأخذ شقيقتها معها، وقتها يمكن بيع المنزل، بينما لا تستطع الآن التكفل بإيجار مكان آخر، لأنها تعيش هي وشقيقتها على "السلف" لتلبية متطلبات المأكل والمشرب، وهي إلى ذلك لا تمتلك ثمن رفع دعوى قضائية على من يريدون بيع المنزل، لذلك تسأل إذا كان هناك حل يجعلهم يتركونها في المنزل حتى زواجها.

تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع المشكلة، وقدموا لها الدعم المطلوب، وعلى رأسهم شخصيات شهيرة، كان من بينهم الكاتبة سحر الجعارة، التي شاركت منشور الفتاة معلقة عليه قائلة: "إن إسراء طارق فتاة يتيمة تعرضت للظلم من قبل المفتين بشأن حقها في الميراث، فقامت بنشر منشور على حسابها تستغيث وهي علي وشك أن تصبح في الشارع بلا مأوى، ممن يفترض أنهم مسؤولون عن حمايتها وسترها".

وأضافت الجعارة، "أنه كان هناك رد فعل سريع، حيث تواصل مكتب رئيس الوزراء لنجدتها، وتبدل موقف الأعمام على الفور".

وطالبت الجميع، بضرورة تحصين الفتيات من الحاجة، بواسطة كتابة وصية أو كتابة بعض الأملاك، مؤكدة؛ أن ما تفسده الفتوي يصلحه القانون.


وتضمن منشور الفتاة الثاني على حساب "قانون الأسرة المصرية"، شعور الفتاة بالسعادة بعد نشر المنشور الأول، وعدم قدرتها على تصديق ردة الفعل السريع من مجلس الوزراء، بشأن مشكلتها مع أعمامها، قائلة، إنها قامت بنشر منشور على "الجروب" وذهبت للنوم وبعد استيقاظها، وجدت هناك تفاعل كبير على مشكلتها، بعد أن كان الأمل في حلها ضعيف، وتشعر أنها لن تجد من يساعدها على حلها، خاصة وأن هدفها من المنشور كان إيجاد حل قانوني ومحامي يقف بجانبها إلى أن يعود حقها.

وأضافت: أنها "تلقت اتصالا من مكتب رئيس الوزراء، وأخذوا بياناتها لتقديم حل مناسب لمشكلتها المتعلقة بالميراث مع أِقرباء والدها، ونهاد أبو القمصان قامت بنشر منشور على حسابها الرسمي بموقع "فيس بوك"، لكي ترفع لها دعوى قضائية متكفلة بكل المصروفات، وأن هناك الكثيرين تواصلوا معها لتقديم مساعدات لها".

وذكرت، أن هناك قنوات فضائية تواصلت معها لعرض مشكلتها، في محاولة لإيجاد حل لها وتقديم المساعدة،
وقدمت إسراء طارق الشكر لمن ساعدها أو حاول في مساعدتها، قائلة، إنها تشكر من تواصل معها وحاول تقديم المساعدات المادية لها، لكنها ليست في حاجة ماديها، بل كل ما تسعى له هو إيجاد حل قانوني لمشكلتها مع "أعمامها"، حتى تتمكن من البقاء في المنزل حتى زواجها.

اقرأ أيضاً: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر