جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 12:48 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

تؤثر على التنفس.. احذر هذه المشاكل الصحية بسبب مرتبة النوم

علاقة مراتب النوم بمشاكل التنفس     المصدر موقع yandex
علاقة مراتب النوم بمشاكل التنفس المصدر موقع yandex

يختار العديد من الأشخاص النوم على شكل وهيئة معينة من المراتب، منها المصنوعة من القطن صيفاً للحصول على نوع مريح غير حار تارة، ومن الفايبر شتاءً للحصول على نوم دافئ تارة أخرى.

وفي الحالتين غالبًا ما ترتبط المراتب لدى بعض الأشخاص، بمشاكل متعلقة بالظهر، لذلك، نادرًا ما يتم الحديث عن رابط بين مشاكل التنفس أو الربو ومراتب النوم، بحسب موقع "تايمز ناو" نيوز.

ورأى الخبراء، أن هناك علاقة مروعة بين الفراش وخطر الإصابة باضطرابات الجهاز التنفسي، ومن خلال الدراسة تبين أن استخدام مرتبة لمدة تزيد عن 10 سنوات قد يكون خطأ وخطر على الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر

تأوى المراتب العديد من البكتيريا، التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو، والتهاب الصدر، فضلاً عن حساسية الصدر، أو الصداع والأكزيما.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز التنفسي، فإن بيئة النوم النظيفة الخالية من الغبار والعث يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة، حيث تؤدي كل هذه الأشياء إلى الإصابة بصعوبة التنفس، التي قد تكون مقدمة للإصابة بأمراض الحساسية والربو.

وينبغي على المرء أن يستبدل المرتبة كل خمس إلى سبع سنوات؛ لضمان بقائها بجودة عالية، ويفضل تنظيفها بشكل دوري ومنتظم، للتخلص من الأتربة، ويراعى أن تكون المرتبة من نوع جيد.

كيف تقلل من مخاطر الغبار والعث في المرتبة؟
يوصي الأطباء بتنظيف الفراش بانتظام بالمكنسة الكهربائية لمنع تراكم الغبار، مرضى الربو هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية بسبب الفراش؛ لأن الغبار هما السببين الرئيسيين لمشاكل الجهاز التنفسي.

الربو هو حالة تتميز بتضخم أنابيب التنفس التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين، إنه يجبر الأنابيب على التضييق مؤقتًا إذا تعرضت للمحفزات.

بعض الأسباب الرئيسية للربو، هى:
_ ممارسة الرياضة
_ الالتهابات
_ الحساسية من فراء الحيوانات أو حبوب اللقاح أو عث الغبار
_ نزلات البرد أو الإنفلونزا

عند البحث عن أعراض الربو احترس مما يلي:
_ ضيق التنفس
_ سعال
_ ضيق في الصدر
_ صوت صفير أثناء النسيم يعرف بالصفير

اقرأ أيضاً: 7 عادات يومية تضر بصحتك العقلية.. احذرها