الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب

المشروبات الغازية تصيب بالتبلد / المصدر: Yandex
المشروبات الغازية تصيب بالتبلد / المصدر: Yandex

تستخدم المشروبات الغازية المحلاة بالسكر التي تحتوي على مادة الكافيين على نطاق واسع بين البشر في الوقت الحاضر مما يترتب عليه عواقب سلبية على الصحة العامة.

وناقشت دراسة أطلقتها مجلة كوريوس العلمية تأثيرات المشروبات الغازية المحلاة بالسكر (SSB) وكيف يمكن أن تؤثر على الصحة بطرق مختلفة خاصة على الدماغ.

تتضمن بعض الآليات التي يمكن للمشروبات الغازية من خلالها إحداث تأثيرات ضارة زيادة في مستوى الجلوتاثيون 6-ديهيدروجينيز، وزيادة مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)، وتغيير الغلوتامات والدوبامين في موجات الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث السكتة الدماغية والخرف.

اقرأ أيضًا: «التهاب الدماغ والإعاقة».. مضاعفات خطيرة يسببها جدري القرود

يمكن أن تزيد المشروبات الغازية من الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل أوكسيديز أحادي الأمين واستراز أستيل كولين ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون والكاتلاز.

تتأثر جودة النوم ومدته أيضًا بشكل كبير من خلال زيادة استهلاك المشروبات الغازية بسبب زيادة بنزوات الصوديوم (الموجودة فيها) مما يتسبب في إضعاف الذاكرة، والتنسيق الحركي، بالإضافة إلى التأثير على التركيز والإصابة بالتبلد.

كما أن زيادة مستوى هرمون malondialdehyde (MDA) في الدماغ ينتج عنه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) عند الأطفال.

تأثير المشروبات الغازية على الصحة العقلية

وجدت دراسة أجريت في أستراليا أن أولئك الذين يستهلكون 16 أونصة من الصودا يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 60٪ للإصابة بالاكتئاب والمشاكل المرتبطة بالتوتر وحتى الأفكار الانتحارية.

ويمكن أن يؤدي تناول علبة واحدة إلى علبتين يوميًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 26٪.