جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:58 مـ 29 صفر 1444 هـ

تظهر في اليدين.. علامات تحذيرية للإصابة بمرض السكري

علامات الاصابة بمرض السكري     المصدر موقع yandex
علامات الاصابة بمرض السكري المصدر موقع yandex

عادة ما يصاب الأشخاص بمرض السكري، في حالة توقف البنكرياس عن إنتاج نسبة الأنسولين المطلوبة، أو إفرازها بشكل قليل، والذي لا يكفي لحماية الجسم من ازدياد نسبة السكر بالجسم.

وهناك بعض العلامات التحذيرية، التي ينبغي مراقبتها، فإذا ظهرت فهذا يعني الإصابة بمرض السكري، أو أن هناك خلل في الجسم متعلق بنسبة الأنسولين، وهو ما يعني اتخاذ المزيد من الاجراءات الاحترازية، بغرض وقف تطور مرض السكري في الجسم.

وتتوفر أغلب هذه العلامات في اليدين، خاصة في المنطقة المحيطة بالأظافر، وهو ما يعني أن المرض في تطور دائم بالجسم، وفي حاجة إلأى تحرك طبي سريع.

وتقول دراسة أمريكية، إن تغير لون المنطقة المحيطة بالأظافر إلى اللون الأحمر، يعد علامة على الإصابة بمرض السكري، وتظهر نتيجة اضطراب في الدورة الدموية.

كما أن ظهور الزوائد الجلدية حول الأظافر، دلالة أخرى على الإصابة بالسكري، ويعد أيضاً خروج الظفر عن المكان المخصص له، من العلامات، كما يصبح الظفر هش وقابل للتكسر.

اقرأ أيضاً: 7 عادات يومية تضر بصحتك العقلية.. احذرها

العلامات الأخرى تتمثل في ظهور ندبات حول الظفر، قد يشعر معها المريض بألم خفيف، كما أنا تقيح منطقة الظفر ووجود نزيف من مادة بيضاء، هما أيضاً علامات على الإصابة بمرض السكري، ونصحت الدراسة بضرورة إجراء قياس لمستوى السكري في الجسم، عند وجود العلامات هذه، أو بعضها.

وجود خطوط طولية أعلى الظفر، وبيضاء اللون أو صفراء قليلاً، عادة ما تكون لدى المصابين بمرض السكري، لذلك فإن ظهورها يدل على الإصابة به دون أن يدري المصاب.

كل هذه الأمور لا تمنع أن يراقب الإنسان أصابع القدمين أيضاً، لأنهم يصابون بالفطر، حيث يصاب مرضي السكري بالعدوى الفطرية دائماً، ويتحول الظفر في هذه الحالة إلى اللون الأصفر أو الأبيض المائل للأصفر.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية، إن مرضى النوع الثاني من السكري، لديهم أعراض أخرى للمرض، تتمثل في التبول كثيراً خاصة في الليل، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية، وعدم التئام الجروح سريعاً، فضلاً عن زيادة الوزن أو نقصانه.

اقرأ أيضاً: منها السمك.. أطعمة تساعد على ضبط ضغط الدم