جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:23 مـ 29 صفر 1444 هـ

منها السمك.. أطعمة تساعد على ضبط ضغط الدم

أطعمة تضبط مستويات ضغط الدم المصدر موقع yandex
أطعمة تضبط مستويات ضغط الدم المصدر موقع yandex

يعاني الكثيرون من اضطراب في ضغط الدم، حيث يرتفع لدى البعض ما يتسبب في الإصابة بآلام الرأس، فضلاً عن اختلال توازن الجسم، بينما يعاني البعض الآخر من انخفاضه، الذي يكون حاد أحيانا، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالدوار، واضطراب في الرؤية.

لذلك يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، الأطعمة التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، في إحدى الحالتين السابقتين، وفقا لموقع هيلث لاين، وذلك في النقاط التالية:

قالت خبيرة التغذية الروسية، إيرينا إيشينكو، إن هناك أطعمة يمكنها ضبط ضغط الدم، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، من بينها الفواكه مثل التفاح، الذي يعزز توفر الحديد بالجسم.

اقرأ أيضاً: تعلم لغات جديدة يحسن الصحة العقلية ويقلل التوتر.. تفاصيل

كما أن البرتقال من الفواكه الهامة، لأصحاب اضطراب الضغط، لكونه يحتوي على فيتامينات عدة، منها فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي.

الأسماك
تحتوي الأسماك بكل أنواعها على عناصر قد يكون نادر وجودها في أطعمة أخرى، مثل اوميجا ٣، الذي يعمل على تقوية الجسم، وطرد السموم، كما يحتوي على عنصر للفسفور، الذي يقوي المناعة ومن ثم الجسم، وبالتالي يقوم بضبط الضغط.

السبانخ
يعد هذا الطعام الغني بعنصر الماغنسيوم، مفيد في حالات اضطراب مستوى ضغط الدم، حيث يقوم بمده بمقدار ٢٠٠ جرام منه، لذلك ينبغي تناوله في حالة الاضطراب.

الأفوكادو

تناوله يويما يساعد على ضبط ضغط الدم، لكونه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يفيد في إحداث توازن بالجسم، ومن ثم يمنع الدوار الملازم لاضطراب الضغط.

الجزر

يعد من الأطعمة المفيدة، لكونه يساعد على تنظيم ضربات القلب، المصاحبة عادة لاضطراب ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بتنقية الجسم من السموم.

اللحوم الحمراء
تحتوي هذه الأطعمة على عنصر البروتين، الذي يقوم بتغذية الجسم، ويعمل على ضبط مستوى ضغط الدم.

وفي حالة الشعور بوجود اضطراب، ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المقلية، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فهي ضارة على مرضى الضغط المرتفع والمنخفض.

الجبن والأطعمة المملحة

ممنوع تناولها على مرضى الضغط المرتفع، لكون نسبة الملح المرتفعة بها، تؤدي إلى زيادة ارتفاع مستوى الضغط.

اقرأ أيضاً: «لو مزاجك مش رايق».. أطعمة تساعدك على تحسين حالتك المزاجية