الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور عدة حالات بولايات أمريكية.. ما هو مرض «بكاء الدم»؟

بكاء دموع الدماء     المصدر موقع times now news
بكاء دموع الدماء المصدر موقع times now news

يعد البكاء بدموع الدماء هو حالة نادرة تجعل الشخص ينتج دموعًا مصنوعة من الدم، يعتقد البعض أن الحالة هي أحد أعراض مرض حميد، أو شيء له علاقة بالعالم الآخر، وممارسات الشيطان، ولكن مع الدراسة والبحث تبين أنها حالة مرضية نادرة، كانت تحدث قديما، لكنها ظهرت خلال الفترة الأخيرة في عدة ولايات أمريكية.

تسمى هذه الحالة مرض Haemolacria، وهو مرض نادر، كان سائد على مدى قرون سابقة، لكنه لم يظهر بصورة تستدعي الدراسة أو البحث، لكن بعد ظهور حالات عدة في الولايات المتحدة، وثقت للبحث، ومعرفة الأسباب وراء بكاء دموع الدم، بحسب موقع times now news.

ما هو مرض بكاء دموع الدم؟

يعد اضطراب الهيمولاكريا، وهو شيء نادر للغاية، الدموع المكونة من الدم هي من أهم أعراضه، وتكون بحالتين إما دموع ممزوجة بماء الدموع العادي والدماء، أو الدماء الخالصة، وهي في الحالتين لا تٌحدث ألم، ولا يشعر بها الإنسان المصاب، مثلها مثل دموع الماء.

اقرأ أيضا: 7 عادات يومية تضر بصحتك العقلية.. احذرها

على الرغم من تقديم العديد من التفسيرات العلمية المستندة إلى الدراسات والأبحاث للسبب، حتى وقت قريب جدًا، كان الناس محل البحث والدراسة يؤمنون بظهور نوع من الندبات لهذا المرض، على الجسم.

يعتقد الأطباء أن هناك العديد من الأسباب وراء حدوث هذه الحالة، وأكثرها شيوعًا هي التغيرات الهرمونية عند النساء، في أثناء فترة الحيض، لكن الحالة لا تقتصر على النساء فقط.

الإبلاغ عن الحالات

وفقا للدكتور باريت جهايك، مدير جامعة تينيسي ومعهد هاميلتون للعيون، أبلغ عن 4 حالات فقط من حالات النزيف الدموي، أو بكاء دموع الدم، في الولايات المتحدة وكان أحد المرضى المبلغ عنهم طفلا، وكانت لهم أسباب متعلقة بالهرمونات.

وأضاف: "مرة واحدة فقط كل عدة سنوات ترى شخصًا ليس له سبب واضح".

أسباب دموع الدم

كما يحدث النزف الدموي بسبب عوامل مرضية، مثل التهابات بالجسم، أو الأضرار البيئية والإصابات الداخلية للعين، كما يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يحدث هذه الدموع.

يقول أطباء الدراسة، إن هذه الحالات لا يوجد لها علاج حتى الآن، لذلك ينبغي الابتعاد عنها، فهي لم تسبب العدوى، لكنها ربما تثير مشاعر الخوف لدى البعض، خاصة أنها من الحالات الغريبة، التي لا تتكرر.

اقرأ أيضاً: منها السمك.. أطعمة تساعد على ضبط ضغط الدم