جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:39 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر

قهوة-المصدر موقع yandex
قهوة-المصدر موقع yandex

يعد تناول القهوة صباحاً عادة أساسية لدى الكثيرين، لا يمكن الاستغناء عنها، بدونها يصبح اليوم غير مكتمل، بل ويشعرهم غيابها بالنعاس، فضلاً عن كونها تحسن من الحالة النفسية، لذلك من يغيب عن عاداته في تناول كوب القهوة الصباحي، قد يظل طوال اليوم سيئ المزاج، وفي حالة عصبية غير مألوفة، لذلك فإنها أصبحت شيئاً هاماً في حياتنا، لا يمكن التنازل عنه.

وقد وجدت دراسة بريطانية جديدة نشرت في Annals of Internal Medicine، اعتمدت على بيانات لأكثر من 171 ألف مشارك من البنك البريطاني الحيوي أنه بالمقارنة مع من لا يشربون القهوة يومياً في فترة الصباح، فإن البالغين الذين يشربون كميات معتدلة تبدأ من كوب واحد إلى ثلاث أكواب من القهوة غير المحلاة أو قهوة محلاة بنسبة سكر قليلة، كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة متابعة لمدة 7 سنوات.

اقرأ أيضًا: 7 عادات يومية تضر بصحتك العقلية.. احذرها

وكانت هذه النتائج بعد الاعتماد على بحث أجري ضمن الدراسة، تضمن عدد من المشاركين ممن يتناولون القهوة المحلاة، وعدد آخر يتناولون القهوة بدون إضافة سكر، تبين أن الذين يتخلون عن السكر في عاداتهم بشأن القهوة، أقل عرضة لخطر الموت المبكر، أو الإصابة بالأمراض المزمنة.

خلال الدراسة؛ تم طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالسلوك الغذائي والصحي على أكثر من 171,000 مشارك من المملكة المتحدة غير معروفين بأمراض القلب أو السرطان لتحديد عادات استهلاك القهوة، وجد المؤلفون أنه خلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات، كان المشاركون الذين شربوا أي كمية من القهوة غير المحلاة أقل عرضة للوفاة بنسبة 16 إلى 21 في المائة مقارنة بالمشاركين الذين لم يشربوا القهوة.

يشير متخصصين الطب الباطني، المشاركين في الدراسة من المملكة المتحدة، إلى أنه للقهوة فوائد صحية مثيرة، يفضل الاعتماد عليها، حتى يمكن الاستفادة منها، ولكن يشترط في ذلك التقليل قدر الإمكان من السكر، ولو أمكن ينبغي تناولها غير محلاة على الإطلاق، بخلاف هذا سيكون الأمر معقد، حيث أن تناول القهوة محلاة بشكل كامل أو بنسبة كبيرة من السكر، يترتب عليه الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب.

يضيف المؤلفون أن بيانات المشاركين تبدأ أعمارهم من سن 10 سنوات، وتم جمعهم من بلاد عدة، يعتبر الشاي فيها مشروبًا مشهورًا بالمثل، لكنهم يتناولون القهوة بشكل غير أساسي.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور عدة حالات بولايات أمريكية.. ما هو مرض «بكاء الدم»؟