الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ 40 شجرة.. «أبو محمد» يبدأ مشروعه لزراعة الفواكه النادرة على سطح منزله

عبد الفتاح صاحب مشروع الفواكه النادرة   المصدر الحساب الشخصي بموقع فيس بوك
عبد الفتاح صاحب مشروع الفواكه النادرة المصدر الحساب الشخصي بموقع فيس بوك

تعد الأجواء في مصر غير ملائمة لزراعة بعض الفواكه، مثل الدراجون فروت، التي تتطلب مناخ معين حتى تنمو بشكل جيد وتطرح ثمارها، التي تتسم بمذاق رائع، وألوان مختلفة، فهي تشبه فاكهة التين كثيراً من الخارج، لكنها مزودة بـ "أشواك" تعلو القشر، الذي يمتاز بلونين الأخضر والوردي من الخارج، بينما باللون الوردي الخالص من الداخل، وبذور صغيرة من الداخل ذات لون أسود، أما الفاكهة نفسها تقع بين البذور والقشور باللون الأبيض.

استطاع شاب يدعى عبد الفتاح حنفى عبد الفتاح، يعيش في محافظة القليوبية، مركز بنها في من قرية جمجرة القديمة، ويبلغ من العمر 39 عاماً، وتخرج بشهادة دبلوم صناعي، أن يقوم بزراعة هذه الفاكهة على سطح منزله.

اقرأ أيضاً: نشاط طلابي بجامعة السويس يحصل على جائزة دولية للمرة الثالثة على التوالي

يقول عبد الفتاح الشهير باسم "أبو محمد"، لـ "الطريق" إن صاحب الفكرة زوجته، وهي فلبينة الجنسية، حيث شجعته على زراعة هذه الفاكهة، بعد أن أتت من الفلبين ومعها بعض الجذور لها، وقام بوضعها على سطح المنزل.

وأضاف، أنه اعتنى بالجذور وهو لا يعرف كونها فاكهة نادرة، إلى أن بحث عنها من خلال موقع الفيديوهات يوتيوب، للتعرف على كيفية الاعتناء بها، فوجد أنها من الفواكه النادرة والغالية، ولكن في النهاية لم يكن يهمه سوى كونها مفيدة على الصحة، ولذلك ينبغي زراعتها.

وذكر، أنه عندما وجد اهتمام من الجميع بهذا النوع من الفاكهة، وأن البحث عنها متزايد، فكان اهتمامه بها يزيد، وكان يسعى للاستثمار من زراعتها وتوفرها.

وأكد، أن تجربته نجحت كثيراً وحصد بعض من ثمار أشجار فاكهة الدراجون فروت، وبدأ الطلب عليها، وذلك كان عن طريق الحساب الشخصي على موقع فيس بوك، بعد ما عرض عليه صور لها.

وأشار إلى أنه لا يسعى لتغذية سوق الفاكهة منها، لأنها استوائية وبذورها غير متوفرة، لذلك من الصعب توفرها من خلاله، لكن هذا لا يمنع محاولة تطوير مشروع زراعة هذه الفاكهة، خاصة بعد ما استطاع توفير وتهيئة مناخ مناسب لها على سطح المنزل.

وقال إن فكرة المشروع لاقت ترحيب من الناس، لكونها من الفواكه النادرة صاخبة المذاق الرائع، لذلك يسعى بكل الطرق لإنجاح محاولته في زراعتها، خاصة بعد إقبال الكثيرين عليها.

وذكر أبو محمد، أنه يسعى بكل الطرق لتوسع مشروع زراعة هذه الفاكهة، ويخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير قطعة أرض لتحقيق حلمه في تطوير وتوسع المشروع، ومن هنا يمكن أن نقلل من عمليات استيراد هذه الفاكهة، وتوفيرها في مصر بشكل غير مسبوق.

وأضاف، أنه يسعى لجلب المزيد من جذور الفواكه الأخرى النادرة في مصر، لمحاولة زراعتها وتوفير ثمارها، مؤكداً أنها ستأتي قريباً.


ويذكر، أنه حتى الآن استطاع توفير 40 شجرة من أمهات فاكهة الدراجون فروت، و30 "شتلة"، تمهيداً للعناية بها، حتى تصبح أشجاراً تطل بثمارها.

اقرأ أيضاً: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر