جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:12 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«اربطيه بالعيال».. أفكار مغلوطة ورثتها المرأة سببت لها أضرار نفسية … «خاص»

yandex-أسرة
yandex-أسرة

العلاقات الزوجية من فطرة الله التي فطر الناس عليها، والسيدات جزء مهم وطرف أصيل في العلاقة، ونجاحها يتطلب العديد من الأمور النفسية والصحية، إلا أن هناك بعض الأمثلة العرفية المغلوطة التي ورثتها بعض النساء بداعي "ربط الرجل"، ومن بين تلك الأمثلة ما يلي:

"اربطيه بالعيال".

"هاتوا عيل يجدد حبكم".

"الطريق" تواصلت مع أحد المتخصصين في الصحة الإنجابية د. أحمد عبد العظيم، محاضر ومدرب تعليمي "M.ed"، واستشاري العلاقات الأسرية والزوجية، والذي صرح بأن كثرة الإنجاب تؤثر على العلاقة الزوجية بالسلب، فمن جهة تؤثر على نفسية المرأة وصحتها الجسدية ومن جهة أخرى تؤثر على قدرة الزوج على توفير متطلبات الحياة الضرورية للأبناء التي نرصدها خلال السطور التالية:

كيف تؤثر كثرة الإنجاب على العلاقة الزوجية؟ تدهور الصحة النفسية أبرز الأضرار  - اليوم السابع

كثرة الإنجاب بشكل مبالغ يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية من خلال الآتي :

-إهمال الزوج ومطالبه من ناحية الزوجة، قد يكون سببه كثرة الأولاد ومتطلباتهم المستمرة، مما يجعل الزوجة بعيدة نفسيا وعاطفيا عن زوجها.

-وجود عبء مادي واضح على عاتق الزوج، بسبب المبالغة بالإنجاب، مما يؤدي لزيادة ساعات عمله أو البحث عن عمل ثاني، لزيادة دخل الأسرة وبالتالي إهماله لزوجته ومتطلباتها هو الآخر.

الحياة الزوجية بعد الإنجاب وتأثير الأطفال على الزو

- فتور العلاقة الحميمية بينهما بشكل واضح بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات.

-هناك البعض يظهر بشدة عدم الاهتمام بالرياضة والصحة الجسدية، بسبب كثرة الإنجاب حيث يصب الاهتمام على الأبناء فوق مصلحة الزوجين نفسهما.

مخاطر الأنجاب

-قد يزيد أيضا من التوتر والقلق، أيضا التفكير الدائم في المستقبل خوفا من عدم الوفاء بالمسؤوليات الخاصة بالأبناء.

- قد تصل الأمور عند بعض الأزواج للكثير من المشاكل الأسرية، التي تعد بسبب المبالغة في الإنجاب شريك إلى الانفصال والبحث عن شريك آخر يدفع الفتور العاطفي والجنسي.

اقرأ أيضًا: أمور خطيرة تسبب انخفاض ضغط الدم عند النساء.. أخصائي قلب يكشف