جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 12:19 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

بعد وفاة هشام سليم.. طبيب يوضح طبيعة مرض سرطان الرئة «الموت المحتوم»

ياندكس
ياندكس

غيمت حالة من الحزن على المجتمع المصري، بعد إعلان رحيل الفنان هشام سليم، عن عالمنا، اليوم الخميس، متأثرا بمرض سرطان الرئة الذي رافقه لأكثر من عام، لتنتهي رحلته مع المرض اليوم عن عمر يناهز 64 عام.

ويعتبر مرض سرطان الرئة من السرطانات الفتاكة التي تهدد حياة المصابين به، كونه يؤثر بشكل كبير على خلايا وأعضاء الجسم، ومضاعفات صحية خطيرة، بسبب قلة الأوكسجين وبالتالي يؤدي في كثير من الأحيان إلى تعطيل أعضاء حيوية بالجسم كالقلب والمخ.

وفي هذا الشأن يوضح الدكتور عدلي عبد الحكيم، أ.طب الأورام والعلاج بالإشعاع، قائلا: "إن الخلايا السرطانية تتغذى على غذاء الخلايا البشرية، ومن ثم تقوم بفرز مواد ضارة تؤثر على العضو المصاب، فالأورام السرطانية باختلاف أنواعها تستحوذ على العضو وتقوم بإعاقة عمله وبالتالي لا يستطيع أداء وظيفته بشكل صحيح، بالإضافة إلى أن هذا الأورام تتمدد داخل الجسم وتهاجم وتطرد الخلايا الطبيعية من مكانها، لتستطيع أن تفرز مواد تعطل أداء القلب، أو الرئة، أو المخ".

وتابع عبد الحكيم في تصريح خاص "للطريق"، اليوم الخميس، قائلا: "بمجرد دخول السرطان إلى العقد الليمفاوية ومجرى الدم، فإنه يستطيع أن ينتشر في أي مكان في الجسم، وسرطان الرئة يمكن علاقة في مراحله الأولى، إذا تم اكتشافه مبكرا، حيث يكون علاجه بالجراحة والإشعاع والكيماوي، إلا أن سرطان الرئة عادتا ما يتم اكتشافه متأخرا، فضلا عن أن عوامل مثل العمر والصحة العامة ومدى استجابتك للعلاج، تؤثر أيضا في علاج هذا السرطان، إلا أنه يؤدي في مراحله الأخيرة إذا لم يتم اكتشافه مبكرا إلى فشل رئوي وفقدان القدرة على التنفس، مع مرور الوقت حتى يصل المريض للاختناق.

وأكد أ. طب الأورام والعلاج بالإشعاع، إن سرطان الرئة هو من أكثر الأسباب للوفاة حول العالم، كما يعد من أخطر أنواع السرطانات، كونه يصعب اكتشافه في وقت مبكر لأنه لا يتسبب في ظهور أعراض في المراحل الأولى، موضحا أبرز العلامات التي غالبا ما تظهر على المصاب بسرطان الرئة، وجاءت ما يلي: (السعال المصاحب له دماء- ألم في العظام- ألم في الصدر- التعب المستمر- ضيق التنفس- فقدان الشهية -‏أسباب سرطان الرئة).

وأشار عبد الحكيم أن التدخين أحد أهم وأبرز العوامل التي تزيد من فرص التعرض للإصابة بسرطان الرئة، هو التدخين أو التعرض له، وهو ما يعرف بالتدخين السلبي، عن طريق استنشاق دخان السجائر من المحيطين، بالإضافة العيش أو العمل في بيئة ملوثة، واستنشاق الدخان والعوادم، كما قد تكون العوامل الوراثية والجينات لها دور أيضا في للإصابة بسرطان الرئة.

ولفت أ.طب الأورام السرطانية، عن الأسباب المرتبطة بالوفاة لمصابين بسرطان الرئة يقول:" وفقا لدراسة أوضحت الأسباب المباشرة والمساهمة للوفاة بين 100 مريض بسرطان الرئة، جاءت بالترتيب من الأكثر شيوعًا إلى الأقل، ما يلي:

• انتشار الورم

• الالتهابات.

• نزیف رئوي.

•الانسداد الرئوي.

• الضرر السنخي المنتشر.

• الفشل التنفسي هو السبب المباشر للوفيات في حوالي 38٪ من وفيات سرطان الرئة،حول العالم.

وأوضح في نهاية حديثه أنه وفقا للإحصائيات الأخير، فقد تمت الموافقة على علاجات جديدة للمرحلة 4 من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، والتي نجحت في تمكين بعض الناس للعيش لفترة أطول بكثير مما كان عليه الوضع سابقًا بالعلاجات التقليدية.

اقرأ أيضا: الحوار الوطني.. أمين عام حزب أبناء مصر يحل ضيفا مع ضياء رشوان...