جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 08:06 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

بعد سجنها بتهمة خدش الحياء العام .. سما المصري لن تنال العفو الرئاسي (خاص)

ياندكس
ياندكس

تقدم المحامي أشرف ناجي، دفاع الفنانة المصرية سما المصري، اليوم بطلب إلى لجنة العفو الرئاسي، من أجل إخلاء سبيلها أسوة بالفنان طارق النهري.

‏ ‏ وأوضح ناجي أن طلب العفو عن المصري يأتي من منطلق قرار رئيس الجمهورية، في القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون، مشيرا إلى المادة 52 التي نصت على جواز الإفراج عن كل محكوم عليه نهائيا بعقوبة مقيدة للحرية، في حال مضى عليه في سجنه نصف المدة المحكم عليه بها، ما لم يكن في الإفراج عنه خطر على الأمن العام، وكان سلوكه يدعو إلى الثقة".

وفي هذا الشأن يوضح المستشار القانوني، أيمن محفوظ، والمحامي بالنقض قائلا:"بعد صدور قرارات العفو الرئاسي أصبح أمل كل سجين أن يشمله هذا العفو الذي شرطه الرئيسي، لإصدار القرار به أن يكون المتهم حاصلا على حكم نهائي بات لا يجوز الطعن عليه".

وتابع محفوظ في تصريح خاص لـ"جريدة الطريق"قائلا، :"وفقا للمادة 155 من دستور مصر وتعديلاته أن لرئيس الجمهورية صاحب قرارًا العفو الرئاسي عن المسجونين أو تخفيف عقوبتهم، ولا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية أعضاء مجلس النواب، والعفو الرئاسي يشمل نوعين من القرارات هما العفو الشامل الذي يتطلب موافقة أغلبية البرلمان والعفو عن العقوبة".

واستكمل المستشار القانوني قائلا:" طبقا لنص المادة 74 من قانون العقوبات، فإن العفو عن العقوبة يعني إسقاطها كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف، والعفو يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا العنف ضد الدولة أو الأفراد وقضايا المخدرات.

‏ وأوضح محفوظ أن العفو على المحكوم عليه يشترط أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيا إلى الثقة في تقويم نفسه، وبإسباغ تلك الشرائط علي سما المصري فنجد أنه مع أنّ شروط العفو الرئاسي الخارجية عنها تنطبق عليها، ومنها الحكم البات وقضاء نصف المدة كذلك.

وأشار المحامي بالنقض، أن هناك شرط خاص بالمتهم لا تنطبق عليها، وهو أنها محكوم عليها في قضية مخلة بالشرف، وأن سلوكها في محبسها قد لا يكون خطوة نحو تقييم سلوكها، وهذا ما تحدده إدارة السجن بتقريرها عن السجينة سما المصري.

لذا فإنّ شروط العفو الرئاسي بالعفو الشامل أو العفو عن العقوبة لا تنطبق علي السجينة سما المصري، وستكمل سما المصري العقوبة المحكوم عليها بها، ما لم تقرر إدارة السجن خروجها لحسن سير سلوكها وقضائها ثلاث أرباع المدة المحكومة عليها بها.

وكانت سما المصري قد حكم عليها بالحبس لمدة 3 سنوات، في اتهامها بخدش الحياء العام.

اقرأ أيضا:”شكري” يلتقي نظيره البرتغالي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة



موضوعات متعلقة