جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:34 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

حقوقي: قرارات العفو الرئاسي مهمة.. ونأمل وجود سقف للحبس الاحتياطي …خاص

الدكتور صلاح سلام  عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان
الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

قال الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن قرارات العفو الرئاسي من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارات في غاية الأهمية ونتمنى خروج المزيد خلال الفترة المقبلة، وأن لا يكون هنا مسجون في السجون طالما أن المتهم لم يوجه له تهمة تخص الإرهاب فيجب خروجه من السجن فورًا.

انخراط المفرج عنهم في المجتمع

وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ،في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هؤلاء لا يحتاجون إلى وسائل أو متطلبات لإعادة انخراطهم في المجتمع مرة ثانية لأن هؤلاء ليسوا خرجين على القانون لاندماجهم في المجتمع وإنما هم فئة متعلمة ومثقفة وعلى دراية كاملة بكافة المتطلبات التي يريدونها وكانوا يعملون في أماكن مرموقة قبل حبسهم، منهم صحفيين وكتاب وسياسيين وأساتذة وليسوا مدانيين بدم أو قضايا تتعلق بالإرهاب لافتًا إلى أن كل ما دون ذلك يمكن تسويته.

الحوار الوطني

وتابع "سلام" أن يكون الحوار الوطني بادرة طيبة في أن يكون هناك فتح للمجال العام وأن يفرج عن كل المسجونين بقضايا رأى، وأن يتم تعديل القانون وأن يعود لمجلس النواب لتعديله وأن يكون هناك سقف للحبس الاحتياطي حتى لو تحول لعقوبة.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من لجنة العفو الرئاسي بشأن علاقة أحد الكيانات بقرارات الإفراج

تحسن في ملف حقوق الإنسان

واختتم الدكتور صلاح سلام، أن ملف حقوق الانسان في مصر يشهد تحسن وتعافي كبير خلال السنوات الماضية منذ 2013، وهناك تقدم كبير في هذا الملف، لافتًا إلى أن قرارات العفو الرئاسي سوف تساهم أيضًا في تقدم ملحوظ لملف حقوق الإنسان.