الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفراج عن 33 شخصا من المحبوسين احتياطيا خلال ساعات

قطاع مصلحة السجون
قطاع مصلحة السجون

أعلن النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب، عضو لجنة العفو الرئاسي، أنه خلال ساعات يتم إخلاء سبيل 33 من المحبوسين احتياطيًا، وذلك بعد استيفاء إجراءات خروجهم من الجهات المختصة.

وبحسب ما تقدمت به لجنة العفو الرئاسي، سيتم إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطياً اليوم بعد صلاة الجمعة، بالتنسيق مع الهيئات والجهات المختصة بالدولة، وبعد إصدار النيابة العامة قرارها بذلك.

وشهدت لجنة العفو الرئاسي تفعيل عملها في أبريل الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي، تزامنًا مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، آنذاك، لبدء الحوار الوطني، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

وفي 5 يوليو الماضي، انطلق الحوار الوطني عبر مجلس أمناء يضم 19 عضوًا بينهم المعارضة، ودعا المجلس في 30 من الشهر ذاته إلى مزيد من قرارات العفو الرئاسي عن سجناء.

وبلغ عدد المعفو عنهم والمطلق سراحهم وفق قرارات رئاسية وقضائية، 138 سجين رأي على الأقل، منذ دعوة الرئيس السيسي في 24 أبريل الماضي، إلى إجراء حوار وطني، وذلك حتى نهاية يوليو الماضي.

وجاءت أسماء المقرر الإفراج عنهم اليوم الجمعة كالتالي: «رضا أبو الليل قطب حسين، إسلام موسى حسن، رأفت أحمد محمد زكى، محمد كمال حسن صالح، فتحية محمد إبراهيم أبوزيد، عادل عبدالوهاب النجار، خالد فايز أحمد، عبدالمؤمن أحمد عبدالعال، خلف محمد عبدالل، مصطفى جاد، سيد عبد الفتاح الشهدي، أسامة محمد محمود، رامى محمد جعفر، ياسر عصام عثمان بليه، لؤى محمد محمود، محمد سعيد محمد، عماد صابر محمد كامل، يحيى هيكل عز الدين، محمد على لمعى».

كما تضمنت قائمة المفرج عنهم: «محمد صلاح، محمد هلال محمود بدر بدير، شريف مجاهد سيد محمد، بكر محمد بكر قوت فرج، ريمان محمد الحسانى حسن عبدالله، سعيد عز الدين نصر، حمد مجدي كمال حافظ، بلال عبدالرازق، أحمد السيد سالم شعوط، أحمد ماهر عزت، أحمد السيد أحمد سبيع، عمرو سعيد رمضان، جرجس سميح زكى، خالد محمد الصابر».

وكشف طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن عدد المفُرج عنهم بسبب جهود اللجنة وصل إلى 900 شخص تقريبًا، كانوا جميعهم ضمن القوائم التي أعدتها اللجنة، وهناك أعداد يتم الافراج عنها بشكل دوري.

وأكد العوضي، في تصريحات لموقع «الطريق»، أن خلال أسبوع أو 10 أيام على الأكثر ستكون هناك قائمة جديدة من المفرج عنهم، وسنستمر في الإفراج عن المحبوسين حتى الانتهاء من كافة القوائم.

وأضاف: «نحتاج للتوافق وأن نعيد صياغة كثير من التعريفات، ونحتاج أن يستوعب كلا منا الآخر في إطار احترام الرأي والتعبير واحترام الدستور، ولا ينسحب ذلك على جماعات تحرض على الإرهاب والعنف».

وتابع العوضي أن كل من خرجوا ليس من بينهم من تلوثت يده بالدم أو حرض على الدولة أو مؤسساتها، والقيادة السياسية تتابع هذا الأمر بشكل كبير.

اقرأ أيضا: قائمة العفو الرئاسي الجديدة

موضوعات متعلقة