جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:32 مـ 6 رجب 1444 هـ

اجتماع المحاكم الدستورية الإفريقية.. بولس فهمي: «نسعى إلى إنشاء ملتقى بحثي»

المستشار بولس فهمي
المستشار بولس فهمي

قال المستشار بولس فهمي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن قضية تنمية الشعوب الإفريقية اتخذت عنوانًا ومرجعا يتأوى إليه اجتماع القاهر السادس: "قدرنا أن المواطنة وحقوق المواطنين واللاجئين والخصوصية الثقافية للشعوب الإفريقية وحقوقها في مواردها والتنمية الاقتصادية من منظور اجتماعي هي موضوعات تكون نسيج واحد".

اجتماع القاهرة السادس لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الإفريقية

وأضاف المستشار بولس فهمي، خلال اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الإفريقية: "لم يعد التربص بأنفسنا دورة كاملة حتى يلتقي عقدنا على ما اجتمعنا لتحقيقه".

وتابع خلال حديثه، أن الظروف القاسية التي تجتاح العالم بأسره وإفريقيا في القلب منها تستوجب علينا تبادل الرؤى الدستورية وتداول الأفكار القانونية فيما يعرض من مسائل لا تحتمل إلا إنجازا لذا ترى اللجنة الدستورية إنشاء ملتقى بحثي يسمى المركز الإفريقي للبحوث الدستورية والقانونية.

اقرأ أيضًا: حالة الطقس اليوم السبت.. الأرصاد: حار خلال فترات النهار معتدل ليلا

ويعد الاجتماع ضمن أولى فاعليات الاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس العليا والدستورية الإفريقية، ويأتي هذا الاجتماع تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي يستمر حتى يوم الاثنين المقبل بإصدار التوصيات النهائية له.