الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التموين» ترد على شائعات استيراد القمح كاملًا: 4.5 مليون طن فقط

استيراد القمح صورة من ياندكس
استيراد القمح صورة من ياندكس

بين الحين والآخر تنتشر الشائعات التي تثير الجدل بين المواطنين، وخصوصا فيما يتعلق بالغذاء وتوافر السلع في الأسواق، حيث ترددت الأنباء على مدار الساعات الماضية، حول استيراد مصر كل ما لديها من القمح من الخارج، وهو ما زاد من مخاوف المواطنين حول إمكانية حدوث أزمة في توافر القمح نتيجة للأحداث التي يشهدها العالم من صراعات وتغيرات مناخية.

حقيقة استيراد مصر للقمح كله من الخارج

من جانبه، نفى المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين ما تردد عن استيراد مصر كلّما لديها من القمح من الخارج.

وأوضح "خليل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن وزارة التموين حصلت على 4.2 مليون طن من القمح من المحصول المحلي، ويتم استيراد 4.5 مليون طن من القمح من الخارج.

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن الدولة تستورد من يقرب من 50% فقط من القمح من الخارج، مشيرًا غلى أن المزارعين يحصلون على كمية من القمح للاستخدام الشخصي لأسرهم.

وأكد أنه في العام المقبل سيتم الحصول على 2 مليون طن من القمح من الزراعة المحلية، وهو ما يساعد في تعويض وسد الفجوة في المحاصيل الاستراتيجية حتى يتم الوصول للاكتفاء الذاتي منها دول استيرادها من الخارج على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: أبرزها وفرة المحاصيل الاستراتيجية.. إنجازات الرئيس السيسي في مجال الزراعة «لا تنتهي»

وأشار إلى أنه يمكن الوصول للاكتفاء الذاتي من القمح بواسطة الخطة التي وضعتها الدولة، وهي مستمرة على مدار 5 سنوات، منوهًا إلى أنه خلال الـ5 أعوام المقبلة ستصل مصر للاكتفاء الذاتي من القمح.

وعن تأثير التغيرات المناخية، تابع أن هناك خِطَّة استراتيجية لمواجهة بجانب العمل على التحسين الوراثي للمحاصيل الزراعية والتوسع في الزراعة والتوسع في التقاوي واستنباط تقاوي جديدة، بالإضافة إلى العديد من المشروعات التي تعمل عليها الدولة من أكل تقليل وتجنب أضرار الناتجة من التغيرات المناخية.

موضوعات متعلقة