جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 07:12 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ

بعد انتشار جرائم قتل الفتيات.. كيف ساهمت مبادرة ”قاوم” في القبض على المبتزين

الابتزاز الالكتروني من أكثر الجرائم التي هزت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد انتشار قتل الفتيات أمام المرة وانتحار الأشخاص في بث مباشر بمشاهد لا يثرى لها.

وكانت سبب هذه الجرائم هو الابتزاز الإلكتروني والفضح العلني بالصور ومقاطع الفيديو وقد يكون المبتز مريض نفسي أو يهدف للحصول على مكاسب مالية أو جنسية.

ما هي مبادرة "قاوم"

"قاوم" اشتهرت هذه المبادرة وعرفها الكثير من رواد السوشيال ميديا عقب جريمة هت أرجاء المعمورة وهو ذبح نيرة أشرف فتاة المنصورة على يد زميلها محمد عادل في الجامعة على الرغم أن المنصة كانت قائمة منذ عدة سنوات إلا أنها اشتهرت هذا الوقت.

وتأسست صفحة "قاوم" في عام 2020 على يد مدير تسويق مصري يدعى " محمد اليماني" بهدف الحد من مشاكل الابتزاز والتهديد الالكتروني قبل أن تتحول إلى جرائم قتل وانتحار لعدم امتلاك بعض الأشخاص القدرة على كيفية التصرف في هذه الأمور.

تصدت لبعض جرائم موقع التواصل الاجتماعي

ونجحت مبادرة "قاوم" في التصدي لبعض جرائم الابتزاز والتهديدات الذي يعجز بعض الأشخاص وخاصة الفتيات في التحدث عنها للأقارب والأهالي أو حتى الأصدقاء نظرا لاحتمالية تورطها في علاقة عاطفية أو خوفها من عدم تقبل عائلتها الابتزاز واثارة الشك حولها مما يعود عليها بالسلب من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية مجانا.

نصائح تقدمها "قاوم"

تقدم الصفحة العديد من النصائح عن الاحتيالات والابتزازت الالكترونية كما أنها تقدم المساعدات بدون مقابل مادي في الأيام الماضية نشرت "قاوم" منشور لها عن حقيقية إنشاءها للصفحة وهو أنها تبدأ تحذر المبتزين البعد عن أذية الغير.

وأوضحت "قاوم" أن جريمة الابتزاز قاصية للغاية لأنها مأساة كبيرة في حق المبتز والضحية "بيشيلو بيحاسبوا على مشاريب ميعرفوش عنها حاجة"، مضيفة أن هناك أطراف كثيرة من الممكن أن تتأذى من هذا الابتزاز غير المبتز والضحية.

طرق التواصل مع فريق "قاوم"

كما قدمت "قاوم" طرق التواصل عبر منصتها الالكترونية وكيفية تقديم الشكوى الخاص بك كالأتي:

- كتابة المشكلة بتفاصيلها كاملة في رسالة واحدة.

- ممنوع منعا باتا ارسال الصور الشخصية.

-في حالة وجود رسلئل تضمن بها صور يجب طمس الصورة الشخصية والتأكد من عدم ظهورها.

- يجب أن يتواصل الضحية مع قاوم لا أحد غيره.

-في حالة التأخر عن الرد عليك التوجة بشكل عاجل الاتصال بمباحث الانترانت على رقم "108" ومراسلتهم مرة أخرى.

اقرأ أيضا: «العنوسة كابوس يطارد الفتيات».. كيف يُغير المجتمع معتقداته السلبية؟



موضوعات متعلقة