الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل نجحت المقاومة الفلسطينية في تهديد الاحتلال الإسرائيلي؟

الصواريخ
الصواريخ

استطاعت مصر الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في غزة بعدما نفذ الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت القطاع، لكن هذه المرة لم تصمت فلسطين وردت بقوة عبر إطلاق دفعات مكثفة من القذائف الصاروخية صوب الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودوت صفارات الإنذار في تل أبيب.

غارات جيش الاحتلال

تسببت غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي في استشهاد أكثر من 40 شهيدا من بينهم أطفال، بينما أصيب مواطنون إسرائيليون بجروح طفيفة في مستوطنة نير عوز جنوب القطاع نتيجة سقوط صاروخ فلسطيني.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الاعتداء الأخير من الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لم يحقق أهدافه، موضحا أن تل أبيب كانت تريد تدمير سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد لكنها فوجئت برد قاسي لم تكن تتوقعه.

صواريخ المقاومة

وبيّن أنه لأول مرة في تاريخ الصراع بين فلسطين والاحتلال الإسرائيلي تصل صواريخ المقاومة إلى محيط القدس العربية، حيث تتمركز قوات الاحتلال، إضافة إلى تل أبيب ومدنٍ إسرائيلية أخرى.

وأردف أن الصواريخ الفلسطينية استطاعت الوصول إلى العمق الإسرائيلي، وهذا يجعل الاحتلال يرتجف رعبا؛ لأنه لا يستوعب إلى الآن أنه بإمكان أي مقاومة ردعه وتهديد عمقه الذي يعتبر نقطة ضعفه الأولى.

العمق الإسرائيلي

وكشف أن الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه عمق يحارب فيه وعلى ذلك فإن أي حرب تخوضها إسرائيل تكون خارج الأراضي المحتلة، بينما عند اشتباكها الأخير مع المقاومة وجدت نفسها معرضة للقصف في الداخل، وهناك حالة من الذعر انتشرت في الشوارع.

وحول نجاح مصر في الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بغزة، أوضح أن القاهرة استعادت دورها الريادي في المنطقة العربية وأصبحت تملك قوة التأثير على الأطراف المختلفة وأهمها إسرائيل، لأن الجميع يعلم قدرة مصر ومكانها وماذا تستطيع أن تفعل، مردفا أن التدخل المصري أنقذ البنية التحتية الفلسطينية التي أرادت إسرائيل تدميرها.

واختتم بالإشارة إلى أن المقاومة الفلسطينية نجحت في تهديد العمق الإسرائيلي وهذا بالطبع سيجعل الاحتلال يفكر كثيرا قبل قصف قطاع غزة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: عاجل | سر عدم سجن مرتضى منصور.. هل تسقط عقوبة الحبس لمن تجاوز الـ 70 عاما؟

موضوعات متعلقة