جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 04:10 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«ثقل الدبلوماسية المصرية».. العالم يشيد بجهود القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة

فلسطنيون يرفعون علم مصر وصورة الرئيس السيسي
فلسطنيون يرفعون علم مصر وصورة الرئيس السيسي

الحادية عشر والنصف بتوقيت "عاصمة الدنيا"، الهدوء يعم قطاع غزة بعد نحو 3 أيام من الصراع المستمر، الذي أسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية بين الاحتلال وحركة الجهاد الإسلامي.

كل الأنظار كانت متجهة إلى القاهرة، حيث نجاح الوساطة المصرية، التي تعي تمامًا أهمية القضية الفلسطنية، وتطبق حلولا على أرض الواقع بعيدا عن الشعارات الرنانة التي تطلقها بعض الدول.

إشادات واسعة من العواصم العربية، والأجنبية، بنجاح مصر في إرغام المحتل على العدوة ووقف شن الغارات على المدنيين، وفي الوقت ذاته تحقيق المطالب كافة التي أعلنت عنها حركة الجهاد الإسلامي.

ممتنون لمصر

وفي هذا السياق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "أشكر الرئيس المصري السيسي للمساعدة في وقف إطلاق النار في قطاع غزة".

فيما قال زير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة ممتنة لمصر لدورها الرائد وجهودها في التواصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

وأعرب بلينكن عن خالص تعازيه لأسر الشهداء في فلسطين، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها في إطار دعم السلام في المنطقة.

ثقل الدبلوماسية المصرية

في هذا الصدد أصدر البرلمان العربي بقيادة عادل بن عبد الرحمن العسومي، بيانا أشاد فيه بالقيادة المصرية، مشيرا إلى أن الجهود التي بذلتها مصر تؤكد ثقل الدبلوماسية المصرية، ودور القاهرة الرائد في المنطقة والعالم، والذي يعول عليه دائما في تحقيق الأمن والاستقرار.

ولفت العسومي إلى حرص مصر الدائم على دعم الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة، مؤكدا ضررورة التوصل إلى حل للأزمة وفق قرارات الشرعية الدولية.

كل الشكر لمصر

فيما قدمت حركة فتح الشكر للقيادة المصرية، على جهودها في دعم القضية الفلسطينية، وقالت: "تتقدم حركة فتح في مصر بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وكذلك لدعمها القضية الفلسطينة فقي كافة المحافل الدولية، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس".

الأردن يرحب

من جانبه رحب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بجهود مصر في وقف إطلاق النار بغزة، مؤكدًا أن عمان تثمن الدور الكبير للقاهرة في هذا الملف.

وشدد وزير الخارجية الأردني على ضرورة وقف أي خطوة أحادية من شأنها تقويض حل الدولتين، معربا عن إدانته الشديدة لانتهاكات الاحتلال بشأن المسجد الأقصى.

حقن الدماء

وقالت البحرين في بيان، اليوم، إن وقف إطلاق النار في غزة، والذي تم بوساطة مصرية، ساهم في حقن الدماء في القطاع، ووقف نزيف الخسائر في الممتلكات.

وبحسب وكالة الأنباء "بنا" شددت البحرين على ضرورة الوصول لحل شامل للأزمة لإحلال السلام في المنطقة، ومنع التصعيد مجددًا.

اقرأ أيضا| وزير الخارجية الأمريكي يرحب بالهدنة في غزة ويشيد بالوساطة المصرية