الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم أداء العمرة والصدقة على غير المسلم.. أزهري يجيب

حكم اداء العمرة لغير المسلمين- صورة متداولة على الفيس بوك
حكم اداء العمرة لغير المسلمين- صورة متداولة على الفيس بوك

أحداث أثارت جدلًا واسعًا عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية وهو إقدام بعض الأشخاص على تفعيل صدقة جارية في السعودية تسمى بـ "سقيا ماء" كما تداولت صورة لأحد المواطنين اليمنيين بتأديته عمرة على روح ملكة بريطانيا الثانية.

مواقف جسدها أحد رواد التواصل الاجتماعي بسخرية غاضبة قائلين: احنا مش محتاجين المسيح الدجال احنا تمام" خاصة بعد إعلان محمد رمضان على تأجيل أغنيته الجديد حدادا على الملكة إليزابيث، مما شن العديد من رجال الدين ومتابعي السوشيال ميديا هجوما على بعض هذه الصدقات الغريبة.

حكم تأدية العمرة على غير المسلمين

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور"السيد سليمان"، أحد علماء الأزهر الشريف، إن تأدية العمرة على روح شخصا غير مسلم فهي عمرة غير مقبولة ولا تصح شرعا لأنها تؤدى لله سبحان وتعالى أو لم تؤدي حقا لأنها لا تجوز إلا لأهل الإسلام.

الطالبين بأداء العمرة والحج

وأضاف "سليمان" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"أن المسلمين فقط المطالبين بأداء العمرة والحج سواء لهم أو نيابة عن غيرهم من المسلمين، موضحا أن الغير مسلمين لا يطالبون بذلك لأنه يجوز سؤال الغير مسلمين عن الصلاة والصوم لأن تأدية شعائر الدينية الخاصة بيهم تختلف كثيرا.

معاقبة لمن يؤدي العمرة لغير المسلمين

وأفاد "سليمان" أن يحق على ولي الأمر معاقبة من يؤدي مناسك العمرة على روح غير مسلمة سواء السجن أو دفع مبلغ من المال لأن الابتداع في الدين حرام.

الصدقة الجارية لا تجوز لغير المسلم

وأكد "العالم الأزهري" أن الصدقة الجارية لغير المسلمين لا تجوز لأنها ليست في محلها، حيث أن هناك فرق بين الصدقة الجارية والتصدق على المساكين والفقراء، موضحا أن التصدق على فقراء غير مسلمين يجوز أما صنع صدقة جارية على روحها لا يجوز أبدا.

جدير بالذكر أن القوات الخاصة لأمن الحج القت القبض على معتمر يمني كان يؤدي مناسك الحج نيابة عن الملكة إليزابيث الثانية وانتشرت صورة له ممسكا بقماش به دعاء بالرحمة لها باللغة الإنجليزية والعربية .

اقرأ أيضا: «العنوسة كابوس يطارد الفتيات».. كيف يُغير المجتمع معتقداته السلبية؟