الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ لا ينتهي.. مواقف تجسد قوة العلاقات السياسية بين مصر وقطر

الرئيس السيسي وأمير قطر صورة من روسيا اليوم
الرئيس السيسي وأمير قطر صورة من روسيا اليوم

تشهد العلاقات بين مصر وقطر زخم كبير من التعاون والتفاهم على جميع المستويات، فقد تضمنت الفترة الأخيرة تنسيق وتباحث في العديد من الملفات المشتركة بين البلدين، وهو ما ظهر جليًا في العلاقات السياسية المتبادلة بينهما.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة القطرية "الدوحة" في زيارة رسمية ليومين، والتي تتويجاً للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة لتعزيز التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة.

وفي يونيو الماضي، زار الأمير تميم بن حمد أمير قطر، مصر، وسبقه في الزيارة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر في مارس الماضي، حيث جاءت الزيارة في توقيت شديد الأهمية بشأن تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية، والتباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ أيضًا: عاجل.. الرئيس السيسي يتوجه إلى الدوحة في زيارة رسمية للمرة الأولى

وعكست زيارة أمير قطر لمصر التطور الذي تشهده العلاقات المصرية-القطرية خلال الفترة الأخيرة.

وقد كانت زيارة أمير قطر لمصر هي الثانية، بعد زيارته لمصر في عام 2015، إلى جانب تعيين سفراء جدد وتبادل الزيارات الوزارية في مجالات متعددة، والتي تنوه إلى تطور العلاقات بين البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة بين القاهرة والدوحة ودعم القضايا العربية.

وبدأت العلاقات السياسية والدبلوماسية بين مصر وقطر في 1971، وقد تم تعيين أول سفير مصري إلى الدوحة 1972، وتم اعتماد أول سفير قطري لدى القاهرة في العام ذاته، وتم استئناف تبادل الزيارات والتعاون المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية.

ويصب تطور العلاقات المصرية القطرية في مصلحة البلدين، كما يدعم الاستقرار في المنطقة العربية، بالتزامن مع استدارة السياسات الخارجية في العديد من الدول والقوى الإقليمية، بالإضافة إلى التأثيرات العالمي الناجمة عن الحري بين روسيا وأوكرانيا، ومن قبلها تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على دول العالم.

وفي مايو الماضي، التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة مع لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري، وتم استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب تناول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

في نفس الشهر، التقى وزير الخارجية ‎سامح شكري خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، وتم التباحث بين الجانبين في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي إبريل الماضي، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًا مع أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، تم تبادل التهنئة بحلول عيد الفطر المبارك داعين الله عز وجل أن يُعيده على شعبي البلدين الشقيقين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

وفي الشهر ذاته، قدم الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر التعازي لمصر في برقية رسمية بعد حادث أتوبيس أسوان السياحي الذي خلف ضحايا بينهم سائحون أجانب، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

موضوعات متعلقة