الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث وزير الري عنها.. ما هي الدورة الهيدرولوجية للمياه؟

الدورة الهيدرولوجية
الدورة الهيدرولوجية

في منتدى البيئة والتنمية الذي ينظمه المجلس العربي، أوضح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن المياه التي تأتي من حوض النيل تمثل 97% من المياه المتجددة في مصر، لذلك تقع التغيرات الهيدرولوجية في حوض النيل في بؤرة اهتمام الوزارة.

في أعقاب حديث وزير الري عنها، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن التغيرات الهيدرولوجية في حوض النيل.

الدورة الهيدرولوجية، هي دورة المياه، وتتضمن الدوران المستمر للمياه في نظام الغلاف الجوي الأرضي، من بين العديد من العمليات التي تدخل في دورة المياه، أهمها التبخر، والنتح، والتكثيف، والتساقط، والجريان السطحي، على الرغم من أن الكمية الإجمالية للمياه داخل الدورة تظل ثابتة بشكل أساسي، إلا أن توزيعها بين العمليات المختلفة يتغير باستمرار.

مكونات الدورة الهيدرولوجية

الدورة الهيدرولوجية للماء تحتوي على عمليتين رئيسيتين، الأولى هي تخزين المياه، والثانية يتم التدفق من مخزن إلى آخر، والأمثلة على التخزين للمياه في صورة سائلة يكون في: "المحيطات، والبحيرات، وطبقات المياه الجوفية".

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أنها مكونة من بخار الماء، إلا أنها تحتوي في الواقع على العديد من القطرات الدقيقة في الحالة السائلة، في شكل صلب، تجمع الأنهار الجليدية والثلوج الموسمية المياه، في الشكل الغازي، يخزن الغلاف الجوي الماء.

توزيع المياه على الأرض

تمثل النسب التالية توزيع المياه بأشكال التخزين المختلفة: "المياه الجوفية: 0.68٪، والبحيرات: 0.01٪، ورطوبة التربة: 0.005٪، والغلاف الجوي: 0.001٪، والجداول والأنهار: 0.0001٪، والكتلة الحيوية: 0.00004٪، والمحيطات: 97.25٪، والقمم الجليدية والأنهار الجليدية: 2.05٪".

اقرأ أيضًا: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر

بالرغم من وجود كميات كبيرة من المياه على الكوكب إلا أن النسبة الصغيرة من المياه تدعم الغالبية العظمى من الأنواع وتوفر التنوع البيولوجي.