الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ذبح شخص في المسجد.. «استاذ كشف الجريمة»: رد الإهانة يعني الكثير للمريض العقلي

المتهم بقتل جاره في المسجد
المتهم بقتل جاره في المسجد

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد مقتل رجل أربعيني على يد جاره داخل مسجد بقرية ميت السوادان في مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية.

وتبين أن القاتل يدعى "صابر فرج" وكان هناك خلافات بين المجنى عليه المدعو بـ "الشربيني الخواجة" بسبب كتابته على الحوائط والجدران بكلمات غامضة: "ويلكم مني".

انتشرت جرائم القتل البشعة والغير آدمية على صفحات السوشيال ميديا خلال الآونة الأخيرة، في أماكن العبادات وأمام الناس في وضح النهار دون تردد أو خوف مما سيحدث فيما بعد.

ومن جانبه قال "فتحي قناوي" أستاذ علم الجريمة بمركز البحوث الجنائية، إن روح التسامح انتهت بين البشر وانتشر رد الإهانة بالمقابل، حيث أن المتهم خطط لهذه الجريمة لإهانته والاستخفاف بمشاعر الناس تعني الكثير للذين يعانون من حالة نفسية.

رد الإهانة بالقتل

وأضاف "قناوي" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن رد الإهانة عند المريض النفسي سريعا خاصة الجميع، مضيفا أن المريض العقلي ومتعاطي المخدرات غير واعي بما يدور حوله أثناء رده للإهانة حتى وإن كان في مكان مقدس للعبادات.


الدوافع والاعتلال النفسي للمريض

وأفاد أستاذ علم الجريمة، بأن الشيطان سيطر على فكر المتهم بأخذ حقه من الذي أهانه تأكيد للجميع بأنه لا يستحق الإهانة بهذه الطريقة، بالتالي لابد أن نضع في اعتبارنا الدوافع والاعتلال النفسي لأنه لديه دور كبير حيث أن هناك مواقع تواصل اجتماعي تنتشر عليها ومخدرات تصيب الإنسان بأمراض نفسية خطيرة.

الإبلاغ عن المرضى النفسيين

وأكد أستاذ كشف الجريمة أن المشكلة الأساسية هو عدم إبلاغ الناس عن المصحات العقلي عن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض نفسي أو عقلي ويتسببون في أذية الناس، مضيفًا أن أول عرض يشخص به القاتل في ارتكابه جريمة بشعة هو معاناته من مرض نفسي أو تعاطي مخدرات بالتالي فإن تلك الحالتين يجب أن يكونوا تحت الملاحظة الطبية.

واختتم أستاذ كشف الجريمة، أن البناء المجتمعي يعاني من خلل انهيار الأخلاق والمروءة " كما أن الإنسان ذاته هو الذي يساعد على انتشار الجرائم من خلال السوشيال ميديا والدراما التي تؤثر في وجدان البشر.

اقرأ أيضا: شروط وخطوات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022