جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:48 صـ 6 رجب 1444 هـ

شروط وخطوات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022

صورة من الصفحة الرسمية لجامعة عين شمس
صورة من الصفحة الرسمية لجامعة عين شمس

فور إعلان نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022 سيتبقى لطلبة هذه المرحلة الانتهاء من تنسيق "تقليل الاغتراب"، والتي ستبدأ بعد إعلان النتيجة رسميًا بهدف التحويل بين الكليات والمعاهد المتاحة لتقليل اغتراب الطالب والالتحاق بأخرى قريبة من موقعه السكني.

ضوابط مرحلة تقليل الاغتراب في تنسيق المرحلة الثالثة

1- ستكون التحويلات لتقليل الاغتراب في تنسيق المرحلة الثالثة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى.

2- الغرض الأساسي من تحويل الطالب - بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق- هو تقليل اغتراب الطالب، أي التحاقه بكلية في منطقة "أ"، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، حيث ينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين تحويل مناظر وتحويل غير مناظر.

3- يكون التحويل في تقليل الاغتراب عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

شروط تقليل الاغتراب لطلبة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات

1- التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

2- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

3- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى.

4- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط.

5- لا توجد تحويلات ورقية.

6- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

7- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها "مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة".

8- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

خطوات تنفيذ خدمة تقليل الاغتراب

1- يمكن للطلاب إجراء تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة، عبر موقع التنسيق الإلكتروني، فور بداية التقديم رسميا من من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، اضغط هنا.

2- اختيار "خدمات تنسيق الثانوية العامة".

3- الضغط على خدمة "تقليل الاغتراب".

4- يختار الطالب نوع الشهادة الحاصل عليها، سواء من مدارس الثانوية العامة أو مدارس العلوم والتكنولوجيا، وإدخال البيانات الخاصة به، مثل رقم الجلوس والرقم السري، ثم إدخال الرقم التأكيدي الموضح على الشاشة أمامه.

5- يظهر أمام الطالب قائمة الرغبات المسجلة سابقا، يضغط على "قائمة جديدة"، علمًا بأنه ستمسح الرغبات السابقة، ثم تأتي خطوة تقليل الاغتراب، اختار "تقليل اغتراب مناظر - تقليل اغتراب غير مناظر - معاهد".

6- يتم إدخال التخصص، والكلية أو المعهد الذي ترغب في الالتحاق به، وفقًا للقواعد المقررة، وإدخال الرقم القومي والرقم السري والرقم التأكيدي، ثم الضغط على "تسجيل".

اقرأ أيضًا:

موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2022
خطوات الحصول على نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022