جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:31 صـ 6 رجب 1444 هـ

موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2022

معمل التنسيق - من صفحة وزارة التعليم العالي
معمل التنسيق - من صفحة وزارة التعليم العالي

«موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2022» من أكثر الكلمات بحثًا عبر محرك «جوجل» وذلك بعدما قارب تنسيق الثانوية العامة على الانتهاء.

يقدم «الطريق» خلال التقرير التالي كل ما تريدون معرفته عن تنسيق الدبلومات الفنية 2022.
حدد المجلس الأعلى للجامعات، نسبة 10% من طلاب هذه الفئة للقبول بالجامعات من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة، وسيتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2022 نظام 3 سنوات "تجاري – صناعي – صناعي شعبة ترميم آثار – زراعي – موسيقى – مدارس مساعدي الخدمات الصحية".

يجرى أيضًا قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة "نظام الثانوية + سنتان" ودبلوم المدارس الفنية "نظام الخمس سنوات" عام 2022 بكليات ومعاهد الجامعات التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2022 – 2023 وفقًا لعدد من الشروط والضوابط.

موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2022

وفقًا لما أعلنه الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فإن تنسيق الدبلومات الفنية 2022 ينطلق منتصف شهر سبتمبر الجاري، على أن يكون هناك اختبارات قدرات للطلاب المرشحين في بعض الكليات والتخصصات التي تتطلب عقد اختبارات قدرات منها الجامعات التكنولوجية على سبيل المثال.

شروط الالتحاق التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية 2022

1- دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث ونظائرها "التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق" للطلاب الحاصلين على 60% فأكثر.

2- دبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة.

3- دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة "التجارية – الصنـاعية – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية" دبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي للطلاب الحاصلين على 60 % فأكثر.

4- دبلوم المدارس المتقدمة "التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق" نظام السنوات الخمس.

5- دبلوم "السالزيان الدون بوسكو" – دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل – مركز التكنولوجيا المتميز للطلاب الحاصلين على 60 ٪ فأكثر.

6- دبلوم المعاهد الفنية للتمريض "شعبة تمريض" التابعة للجامعات والمعاهد الفنية الصحية "فنيات تمريض" بشرط اجتياز الطلاب امتحان القدرات الذي عقد بالكليات للطلاب الحاصلين على 75 % فأكثر.

7- الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65% يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية، حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد.

الرابط الإلكتروني لتنسيق الدبلومات الفنية 2022

يتم التقديم لتنسيق الدبلومات الفنية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني بمجرد الإعلان عن بدء تسجيل الرغبات بتنسيق الدبلومات الفنية 2022، عبر الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg/application/

ضوابط تنسيق الدبلومات الفنية 2022

1- المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات، هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقًا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.

2- فيما يتعلق بالطلاب الحائزين على حوافز رياضي بتنسيق الدبلومات الفنية 2022، فإنه يُضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقًا لمرتبة البطولة الحائز عليها، من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية، ومن المجلس القومي للرياضة قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافًا للمجموع الكلي للطالب.

3- عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات (الهندسة – التربية – التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى وذلك عدا الشعب التالية:
– شعبة معامل بيولوجية: تقبل بكليات الزراعة.

– شعبة ترميم الآثار: تقبل بكليات "الآثار – كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح في اختبارات القدرات – كليات الفنون الجميلة “فنون” بعد النجاح في اختبارات القدرات".

– قبول الطلاب الخمسين الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام 3 سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول به.

اقرأ أيضًا:

خطوات الحصول على نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2022
مفاجأة تنتظر طلاب الشعبة العملية في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات