جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:22 مـ 6 رجب 1444 هـ

كبير الأثريين يوضح الفرق بين أهرامات الجيزة وشبيهاتها بالدول الأخرى.. خاص

مجدي شاكر كلبر الأثريين- صورة من الصفحة الشخصية لديه
مجدي شاكر كلبر الأثريين- صورة من الصفحة الشخصية لديه

تداول أحد النشطاء الجزائريين على موقع فيس بوك، منشور أثار جدل رواد السوشيال ميديا لاحتوائه على صورة في منطقة الهرم تحمل جملة تسئ للحضارة المصرية وتحديدا أهرامات الجيزة.


كشفت جريدة "الطريق" حقيقة ما تردد وهل هذا الأمر صحيح أم أكاذيب متتالية من قبل البعض الغير مدركين لقيمة هذه الحضارة العريقة.

اسكرين شوت من صفحة الجزائر

صلة الأهرامات المصرية بالجزائر

وتعليقا على ذلك، قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن الجزائر تمتلك الكثير من الأهرامات ولكن ليس لها علاقة أو صلة بالأهرامات والحضارة المصرية، مضيفا أن الهرم الأكبر "خوفو" في مصر يوازي 100 هرم بالجزائر.

وأوضح «شاكر» في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن فكرة الأهرامات من الممكن أن تكون متوارثة في جميع أنحاء العالم، ولكن الأهرامات المصرية ستظل الأكثر غموضًا على مر التاريخ والذي بحث فيه الكثير من المؤرخين حول العالم، حيث إنها مرتبطة بعلوم الفلك والهندسة: "فإذا ذكر النيل ذكرت أهرامات مصر".

حقيقة تقليد الأهرامات المصرية

وأكد «كبير الأثريين»، أن مصر لا تحتاج إثبات نسب الأهرامات لأن هناك علم يدرس في جميع أنحاء العالم يسمى بـ"علم الأهرامات"، موضحًا أن السودان لديها أهرامات أكثر من مصر ولكن جميعها تقليد وجاءت وتم اكتشافها بعد مصر بوقت كبير، وبالتالي يبحث الكثير في الحضارة المصرية أكثر من الحضارات الأخرى، وهذا الأمر يمثل دليل واضح وصريح على عظمة حضارتنا.

واختتم "شاكر": "مصر بها تدرج طبيعي للأهرامات وتتمثل في مصطبة ثم هرم زوزر المدرج، ثم هرم كامل وغير كامل، مردفًا أن الجزائر في العصور القديمة كانت تستهدف بناء المقابر في الوقت التي كانت مصر لديها عدد كبير من المقابر الأثرية من خلال كتاب الموتي، الذي كشف الكثير عن علم التحنيط".

اقرأ أيضا: «لقاء مع رجال أعمال والتنسيق لتجاوز التحديات».. أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الدوحة بهذا التوقيت