الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية أقدم أنواع جبنة قديمة في التاريخ.. وجبة الفراعنة مع «صينية الحمام»

أقدم جبنة في التاريخ
أقدم جبنة في التاريخ

تتوالى الاكتشافات الأثرية في مصر، لعل آخرها ما وجد بجانب الكنز التاريخي الثمين بمنطقة سقارة، إذ عثر الباحثون على مجموعة من الأواني تحتوي على نوع من «الجبنة» تعود إلى الأسرتين 26 و27.


ومن خلال هذا التقرير تستعرض "الطريق"، أقدم جبنه في التاريخ، وسر الوجبه الجنائزية.


ليس أقدم جبنة في التاريخ المصري

قال الدكتور أحمد عامر، المؤرخ والباحث في علم المصريات، إن الجبنة المكتشفة في البعثة الأثرية في سقارة ليست الأقدم في التاريخ المصري، مضيفا: «هناك اكتشاف لجبنة في بعثة أثرية من قبل تحمل اسم عالم الآثار البريطاني والتر إميري في عام 1962، وهي أقدم من المكتشفة حاليا في سقارة».

سر الوجبة الجنائزية


وأضاف"عامر"، في حديثه لموقع "الطريق"، أن عالم الآثار إميري، اكتشف مقبرة تعود إلى الأسرة الثانية، وهي أقدم من اكتشاف سقارة، وهذه المقبرة تخص سيدة وصفها بأنها من الفئات الأقل ثراء وتم العثور بداخلها على وجبة جنائزية، وكان من مكوناتها أوانٍ صغيرة تحتوي على نوع من الجبن، وفقا لما رواه المؤرخ.


الوجبة ال11من الجنائزية

وتابع "عامر"، أن الأواني الصغيرة التي تحتوي على الجبن هي المكون رقم 11 في الوجبة الجنائزية، التي احتوت أيضا على سمان مطهو، وطاجن حمام، وسمكة مطبوخة، وأضلاع من اللحم البقري، وأرغفة صغيرة مثلثة الشكل مصنوعة من القمح، وكليتين مطهيتين، ونوع من العصيدة المصنوعة من دقيق القمح، وكعك صغير مستدير، وفاكهة نبق، وفواكه أخرى مطبوخة.

أقدم جبنة صينية عمرها 3600عاما

أضاف "عامر"، أنه على الرغم من وجود آثار قديمة للجبن من الفخار، فإن قطع مادة صفراء وجدت مع مومياوات من صحراء "تكلامكان"، الصينية هي حاليًا أقدم قطع الجبن التي تم اكتشافها على الإطلاق، وعمرها حوالي 3600 عام.


واستكمل"عامر"، أنه وفقا للمؤرخين فإن قطعة الجبنة هذه تم دفنها مع المومياوات لتكون كوجبة خفيفة يستخدمها الشخص في الحياة الأخرى، وأن هذه الجبنة تم اكتشافها في مقابر عدة وكانت موجودة حول الرقبة والصدر، وأظهر التحليل الكيميائي أن هذه الجبنة عرفت باسم الكفير ولم تكن مصنوعة من إنزيمات الحيوانات مثل المنفحة، لكن كانت مصنوعة من لاكتوباسيليس وخميرة ساكراميسيتاسي التي كانت متواجدة في مشروب الألبان المخمرة المعروفة باسم الكفير، ويفسر وجود منتج ألبان الكفير المبكر هذا سبب انتشار الرعي والحليب عبر أوراسيا.

جبنة بولندية (7000 عام)

واختتم "عامر"، أن في 2012، تم الكشف عن ورقة بحثية ناقشت اكتشاف ما يعتقد أنه أقدم دليل على صناعة الجبن في العالم، وتم إجراء تحليل جديد على قطع فخارية عمرها 7000 عام من بولندا، وكانت شظايا الفخار بها ثقوب تشبه إلى حد بعيد مصافي الجبن الحديثة.

اقرأ أيضا:«مستحيل تكون طفلة».. رواد السوشيال ميديا يصبون غضبهم على بسنت فتاة «التيك توك»