الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بعد إثارته الجدل.. متخصص علم المصريات يكشف السبب الحقيقي وراء نوم أبو الهول

نوم أبو الهول
نوم أبو الهول

تداول رواد السوسيشال ميديا عن ظهور تمثال "أبو الهول" وهو غامض العينين ونائم، وذلك وفق صور التقطت له، أمس السبت، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا ليس في مصر فقط بل والعالم، وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم بها تمثال أبو الهول لعمل بلبلة.

وكتبت إحدى الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "حاجة غريبة جدًا اللي بتحصل دلوقتي.. أبو الهول النهاردة الصُبح ودون أي تدخل لعمليات ترميم أو تأثير بشري، التقطت ليه صور كتير النهاردة من شخصيات كتير جدًا وانتشرت على وسائل التواصل بأن "عينه مغمضة" على عكس المُعتاد".

تخاريف وإثارة بلبلة وشائعات

وردًا على هذا الحدث قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إن ذلك عار من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات، وهي شائعات لتشتيت وإلهاء الرأي العام، مؤكدًا أن تمثال "أبو الهول" لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين ولم يتأثر بأي شئ.

وأشار عامر خلال تصريحاته لـ"الطريق"، إلى أن هناك العديد من الأساطير إرتبط ذكرها بالفراعنة مثل "لعنه الفراعنه"، و"الزئبق الأحمر"، كما نجد منها أيضًا حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول، وغيرها من الخرافات، مضيفًا أن تمثال أبو الهول منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة، ويعتبر تمثال "أبو الهول" من السمات الهامه والمميزة للحضارة المصرية القديمة.

وأوضح الخبير الأثري، أن تمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة، وجرى نحت التمثال فى صخر المنطقة نفسها في عهد الأسرة الرابعة "2613-2494 ق.م."، مما يجعله الأقدم، وكانت تماثيل أبو الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة لقوته، ونجد أيضًا أن ملوك الدولة في عهد الدولة الحديثة كانوا يصورون بوجوهم على شكل تمثال "أبوالهول" وهذا دليل علي أهمية وقوته في الحضارة المصرية القديمة.

اقرأ أيضًا.. «بيغمض ويفتح».. ماذا قال رواد السوشيال ميديا عن أبو الهول وهل حقيقة؟