الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. خبير يكشف السر وراء صلابة وجمال الآثار الفرعونية حتى الآن

طريق الكباش
طريق الكباش

خلال عرض احتفالية «طريق الكباش» في محافظة الأقصر، انبهر الجميع بمدى صلابة وجمال الآثار، وألوانها التي تخطف الأنظار، مما جعل الكثيرين يتساءلون حول متانة وصلابة هذه الأماكن الأثرية، وكيف ظلت بهذا الجمال على الرغم من أن الزمن قد غار عليها؟.

الفرق بين ترميم وصيانة الآثار الفرعونية

قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إن ترميم الآثار والمتاحف، يتم خلال معايير معينة، موضحًا أن عملية الترميم تعتمد على نوع الأثر، سواء كان خشبي، أو معدني، أو مذهب، أو حجري رملي، مؤكدًا على اختلاف المواد التي من خلالها يتم معالجة الأثر.

وتابع عامر، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن هناك فرق بين الصيانة والترميم، مشيرًا إلى الترميم، هو إعادة الأثر إلى ما كان عليه سابقًا، ويتم هذا عندما يتلف الأثر ويتهالك، ومن الضروري اكماله بقدر المستطاع، وذلك بنفس المادة الخاصة بالأثر، مؤكدً على مدى التناسب بين المادة والأثر، حتى لا يحدث أي تآكل للأثر.

واستكمل المتخصص في علم المصريات، أن صيانة الأثر تكون على فترات متفاوتة، حيث التلميع وإزالة الأتربة، باستخدام الفرش والأدوات المخصصه للأثار، مشيرًا إلى العظام والمومياوات، التي يتم صيانتها بشكل سليم، حتى لا يتغير من شكلها.

لهذا السبب لم تتغير الألوان الأثرية حتى وقتنا هذا

وأكد أن المصري القديم، كان يقدس الألوان، لكونها ترمز لعقيدته الخاصة، موضحًا أنه كان يستخدم ألوان زاهية للمدى الطويل، وكانوا يعتمدون على الدقة العالية في الألوان، لذلك ظلت الألوان متواجدة على الجدران والآثار إلى وقتنا الحالي دون أية تغيير.

اقرأ أيضًا: باحث أثري يوضح لـ«الطريق» شكل احتفال المصريين القدماء بـ«طريق الكباش»