الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الاكتشافات الأثرية في 2022

اكتشافات أثرية في 2022
اكتشافات أثرية في 2022

تميز العام الحالي بعدد من الاكتشافات الأثرية المهمة في 2022 التي تساعد على زيادة الترويج للمقصد السياحي المصري كواحدًا من أهم أماكن الزيارة في العالم لما يتضمنه من مواقع أثرية كبيرة وقطع فريدة من نوعها يتم الكشف عنها باستمرار، لذا نرصد تفاصيل الاكتشافات الأثرية 2022.

الاكتشافات الأثرية 2022

الاكتشافات الأثرية في يناير 2022

اكتشاف بقايا مبنى في جنوب سيناء

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة وادي النصب بجنوب سيناء، بقايا مبنى كان يستخدم كمقر لقائد بعثات التعدين المصرية بسيناء خلال عصر الدولة الوسطى، وذلك ضمن مشروع تنمية سيناء 2021-2022.

تفاصيل الكشف الأثري:

  • مبنى مربع الشكل يتكون من كتل حجرية ضخمة من الحجر الرملي ذو أرضية من بلاطات حجرية.
  • المقر كان يستخدم خلال عصر الدولة الوسطى كمقر لبعثات التعدين، تم هجره خلال عصر الانتقال الثاني، واُعيد استخدامه بعصر الدولة الحديثة، ثم أهمل مرة أخرى وتم استغلاله في العصر الروماني.

  • العثور على أفران لصهر النحاس ومناطق تجهيز المعادن، وأربعة سبائك من النحاس.
  • ورشة لتجهيز الفيروز تحتوي على أحجار لتشكيل وتجهيز وتنظيف الفيروز وثلاثة مغارات لاستخراج خام النحاس.

اكتشافات أثرية في البر الغربي بالأقصر

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان، أثناء الأعمال الجارية بمشروع ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث المعروف باسم "معبد ملايين السنين" بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول والالهة سخمت، هذا بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية.

تفاصيل الكشف الأثري

  • من بين القطع المكتشفة أجزاء من تمثالين ضخمين للملك أمنحتب الثالث من الحجر الجيري على هيئة أبو الهول، مرتديا غطاء الرأس النمس واللحية الملكية، وقلادة عريضة حول العنق والذي تم العثور عليهما في المنطقة الخلفية لبوابة الصرح الثالث.
  • نقش بمنطقة الصدر يحمل الاسم الملكي لامنحتب الثالث وهو "محبوب المعبود آمون رع".
  • 3 تماثيل نصفية من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت.
  • عدد من النقوش الخاصة بجدار من الحجر الرملي عليه مناظر تمثل احتفالات لعيد الحب-سد وتمثال صغير من الجرانيت الأسود لأحد الموظفين جالسا ربما بجانب زوجته.
  • قواعد لأعمدة والكتل الحجرية في النصف الجنوبي من صالة الأعمدة الكبرى.

الكشف عن مقبرة أثرية بغرب أسوان

نجحت البعثة الأثرية المصرية الايطالية المشتركة العاملة فى محيط ضريح الاغاخان بمنطقة غرب أسوان في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

تفاصيل الكشف الأثري

- ما يقرب من 20 مومياء معظمها في حالة جيدة من الحفظ.

- موائد للقرابين ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفي وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية واسم (نيكوستراتوس)، وتماثيل خشبية لطائر ألبا وأجزاء من الكارتوناج الملون.

- عدد من التوابيت في حالة جيدة من الحفظ بعضها من الفخار والبعض الآخر من الحجر الرملي.

الاكتشافات الأثرية في فبراير 2022

الكشف عن خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير

اكتشفت البعثة الأثرية التشيكية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات عن خبيئة لمواد التحنيط، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري داخل مجموعة من آبار الدفن التي تعود الى عصر الأسرة ٢٦ والتي تقع في الجزء الغربي من جبانة أبو صير واكتشاف أربعة أواني كانوبية من الحجر الجيري فارغة ومنقوش عليها نصوص بالكتابة الهيروغليفية باسم صاحبها وهو شخص يدعى واح إيب رع-مري نيت، ابن السيدة إرتورو.

لوحة جنائزية في الأقصر

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، ومائدة قرابين ترجع للعصر الروماني، وذلك اثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة بحرم المعبد والتي بدأت فور أعمال ازالة منزل توفيق اندراوس الملاصق لمعبد الأقصر.

مجموعة آبار حورس المفقودة بشمال سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة تل الكدوة شمال سيناء، برئاسة الأستاذ رمضان حلمي مدير منطقة آثار شمال سيناء ورئيس البعثة، في الكشف عن مجموعة آبار مياه طريق حورس المفقودة، والتي ترجع إلى العصور الفرعونية، وذلك ضمن مشروع تنمية سيناء 2021-2022.

تم العثور على 13 حلقة فخارية، والعديد من الأواني الفخارية ترجع إلى عصر الأسرة 26، العصر الصاوي، وبقايا أفران، من منتصف العصر الصاوي، يرجح أنها ورشة لصهر خام النحاس وأجزاء من سبائك النحاس على أشكال دائرية، وأجزاء من منفاخ من الفخار كان يستخدم في عمليات الصهر.

اكتشافات أثرية في مارس 2022

الكشف عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية النمساوية المشتركة، العاملة بمعبد كوم أمبو بأسوان، عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول.

تفاصيل الكشف الأثري

  • أكثر من 20 صومعة مخروطية، يرجح أنها منشأة إدارية كانت تستخدم لتخزين الحبوب وتوزيعها في عصر الانتقال الأول من عام 2180 حتى 2050 قبل الميلاد.

كشف أثري في سقارة

الكشف عن ٥ مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية.

الاكتشافات الأثرية في أبريل 2022

الكشف عن ورشة لتصنيع الأواني الفخارية بالإسكندرية

نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع تبة مطوح غرب الإسكندرية في الكشف عن ورشة لصناعة الأواني الفخارية (الأمفورات) تعود لبدايات العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع.

  • مجموعة من الوحدات مبنية من الحجر الجيري تُؤرخ بالعصر البطلمي كانت تستخدم لأغراض مختلفة، منها واحدة كانت تستخدم كإقامة مؤقتة للعمال.
  • أجزاء لتماثيل تراكوتا في حالة سيئة من الحفظ بعضها للمعبود حربوقراط وأخرى لملك مرتدي النمس الملكي.
  • مجموعة كبيرة من العملات تُؤرخ أغلبها بالعصر البطلمي.
  • أجزاء من تماثيل التراكوتا لمعبودات وسيدات وتميمة تُعلق للمعبود بس، والتاج الريشيّ الخاص بالمعبود بس وجزء من تمثال مرتبط بالخصوبة.
  • أجزاء من خطاطيف الصيد والتي مارسها سكان المنطقة، بالإضافة إلى مرساة إحدى المراكب.
  • ما يقرب من مائة دفنة وجبانة بنظام فتحات الدفن المحفورة في الصخر، الا أنها تعرضت للتدمير.

الكشف عن بقايا معبد زيوس كاسيوس بشمال سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع تل الفرما (بيلوزيوم) بمنطقة آثار شمال سيناء، في الكشف عن بقايا معبد للإله زيوس كاسيوس، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بالموقع ضمن مشروع تنمية سيناء للعام 2021-2022.

  • وجود بقايا بوابة ضخمة على سطح الأرض انهارت قديما بسبب زلزال قوي ضرب المدينة،
  • الكشف عن العديد من الكتل الحجرية الضخمة من الجرانيت الوردي ملقاه في الشوارع المحيطة بموقع المعبد.

الاكتشافات الأثرية في مايو 2022

الكشف عن أحد نقاط التفتيش والمراقبة

بقايا معبد وما يقرب من 85 مقبرة من العصر البطلمي بسوهاج

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبل الهريدي بسوهاج والتابعة للمجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أحد نقاط التفتيش والمراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث، بالإضافة إلى استكمال أعمال الحفائر الخاصة بالكشف عن بقايا المعبد البطلمي والذي نجحت بعثات المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أجزاء منه خلال مواسم حفائر سابقة في أوائل ألفينيات القرن الحالى.

- المعبد المكتشف تم تكريسه للإلهة إيزيس وهو يعود لعصر الملك بطليموس الثالث (يورجتيس).

- حوض للتطهير من الحجر الجيري ولوحة نذرية للمعبد.

- عدد ٥ اوستراكات عليها كتابات بالخط الديموطيقي، و38 عملة معدنية تعود إلى العصر الروماني وجزء صغير من عمود من الحجر الجيري.

- بيوت أحد رؤوساء العمال وعدد من بقايا الأوراق الخاصة بأسماء العمال ورواتبهم ومهامهم.

- ما يقرب من 85 مقبرة تعود إلى فترات مختلفة منذ نهاية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي.

-عدد 30 بطاقة مومياوات والتي كانت تعد بمثابة تصريح للدفن مكتوبة باللغة اليونانية القديمة فقط والخط الهيراطيقي والديموطيقي.

الكشف عن نقوش بمعبد إسنا

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمعبد إسنا في الكشف عن النقوش والصور والألوان الموجودة على أسقف وجدران المعبد لأول مرة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها وتنظيفها ضمن مشروع ترميم المعبد.

أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون بسقارة

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

- 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة.

- آبار الدفن عثر بداخلها ٢٥٠ تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر.

- تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ به فصول من كتاب الموتى.

- تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، ودفنة من الدولة الحديثة حوالي 1500 ق.م.

اقرأ أيضًا: ما سر انتشار الجلطات القلبية بين الشباب؟.. جمال شعبان يوضح

الاكتشافات الأثرية في يونيو 2022

الكشف عن كتل حجرية من عهد الملك خوفو بمعبد الشمس بهليوبليس

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة والعاملة بمنطقة المطرية (هيليوبليس) في الكشف عن كتل حجرية من الجرانيت من عصر الملك خوفو بمعبد الشمس، بالإضافة إلى أساسات فناء المعبد والذي يعود لعصر الدولة الحديثة وعدد من التماثيل والمذابح، وذلك أثناء استكمال حفائرها في الجانب الغربي من المتحف المفتوح بمسلة الملك سنوسرت الأول بالمطرية.

- قاعدة تمثال للملك أمازيس (أحمس الثاني)، والمذابح من العصر المتأخر.

- أجزاء التماثيل على شكل أبو الهول وتعتبر دليل على الاستخدام والتواجد الملكي بالمعبد.

- أجزاء من النواويس والمذابح ونموذج نحتي من الكوارتز على شكل أبو الهول للملك أمنحتب الثانى وقاعدة تمثال ضخم لقرد من من الجرانيت الوردي لقرد البابون.

الاكتشافات الأثرية في يوليو 2022

الكشف عن مقبرة قائد الجنود الأجانب فى أبوصير

عثرت البعثة الأثرية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات، كلية الآداب، جامعة تشارلز على مقبرة واح-إيب-رع مرى نيت والذي كان يشغل وظيفة "قائد الجنود الأجانب" خلال أول عصور العولمة الحقيقية في العالم القديم، والتي يمكن تأريخها للفترة خلال أواخر الأسرة 26 وأوائل الأسرة 27 وذلك خلال أعمال الحفائر التي أجريت في منطقة أبو صير الأثرية، جنوب الجيزة، بجوار خبيئة التحنيط.

بقايا مبنى لأحد معابد الشمس الأربعة المفقودة من الأسرة الخامسة بأبوصير

اكتشفت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة والعاملة بمعبد الملك "نى وسررع" بأبوغراب شمال أبوصير، عن بقايا مبنى من الطوب اللبن أسفل المعبد، والذي تشير الدراسات المبدئية إلى أنه ربما يكون أحد معابد الشمس الأربعة المفقودة من الأسرة الخامسة والمعروفة من خلال المصادر التاريخية، والتي لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

ولم يتم الإعلان عن أية اكتشافات أثرية خلال شهر أغسطس 2022.

اقرأ أيضًا: في عيدها القومي.. أهم المقومات السياحية بمحافظة القليوبية

موضوعات متعلقة