جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:09 مـ 6 رجب 1444 هـ

الانتهاء من مشروع رفع كفاءة خدمات الزائرين في 13 موقع أثري ومتحف بأسوان

رفع كفاءة المواقع الأثرية وخدمات الزائرين
رفع كفاءة المواقع الأثرية وخدمات الزائرين

انتهت وزارة السياحة والآثار من مشروع رفع كفاءة خدمات الزائرين في 13 موقع أثري ومتحف بمحافظة أسوان، ما يأتي في إطار مشروع رفع كفاءة خدمات الزائرين بالمواقع الأثرية والمتاحف بمختلف أنحاء الجمهورية.

تفاصيل رفع كفاءة المواقع الأثرية

ولفتت الوزارة إلى أنه من المقرر الانتهاء من 30 موقع ومتحف كمرحلة أولى خلال الفترة القليلة القادمة.

المواقع والمتاحف شملت معابد إدفو، فيله، كوم أمبو، كلابشه، ايزيس، أبو سمبل، عمدا، والسبوع، بالإضافة إلى منطقة جبل السلسة، جزيرة سهيل، المسلة الناقصة، ومتحفي التمساح والنوبة، حيث تم تزويدها بكافة الخدمات والوسائل الإرشادية والتفسيرية اللازمة بما يتناسب مع طبيعتها وقيمتها التاريخية، بالإضافة إلي التواؤم مع مشروع الهوية البصرية لأسوان والجاري تنفيذه حاليا على غرار ما يتم بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى تطوير مراكز الزوار.

وشمل المشروع وضع عدد من اللافتات الإرشادية بالطرق المؤدية لتلك المواقع والمتاحف تم تنفيذها بالتنسيق مع المحافظة، كما تم تزويدها بالخرائط التي تسلط الضوء على المواقع السياحية والأثرية في مصر بصفة عامة ومحافظة أسوان بصفة خاصة.

تم تحديد وتهيئة مسارات الزيارة وموقع مكاتب التذاكر وتزويدها بلوحات منفذة بالكود الموحد مثل سياسة الزيارة والمواعيد وأسعار التذاكر وكذلك الرقم الساخن للشكاوى والمقترحات (19546)، ولوحات للاتجاهات تيسيرًا على الزائرين لسهولة التحول داخل الموقع الأثري أو المتحف.

مع تفشي تحوراته.. عالم فيروسات يكشف حقائق حول كورونا| خاص

تم تهيئة ساحات الانتظار بأبو سمبل وكوم أمبو لاستقبال سيارات الزائرين والأتوبيسات السياحية.

تم تنفيذ هذه الأعمال برعاية شركة "إنرشيا" كراعي فضي لتطوير الخدمات عن طريق لائحة الرعاية التجارية التي أقرها المجلس الأعلى للآثار والتي تتيح التعاون مع القطاع الخاص وفقاً للضوابط والشروط المنظمة في هذا الشأن.